أكراد سوريا يبحثون عن دعم تشيكيا لحكمهم الذاتي

أكراد سوريا يبحثون عن دعم تشيكيا لحكمهم الذاتي

المصدر:  إلياس توما ــ إرم نيوز

يشارك وفد من أكراد سوريا في زيارة إلى تشيكيا، للمشاركة في ندوة ينظمها مجلس النواب التشيكي، في الوقت الذي يسعى فيه الوفد الكردي، إلى الحصول على دعم للحكم الذاتي الذي أعلنوه في سوريا في آذار/ مارس الماضي من طرف واحد.

وأشارت عضو الوفد قائدة المليشيات النسائية للأكراد في سوريا نسرين عبد الله، في حديث للتلفزيون التشيكي، إلى أن الأكراد ”يحتاجون إلى الدبابات والمدفعية وأسلحة ثقيلة أخرى، ولو كانت لدينا مثل هذه الأسلحة لما كانت خسائرنا كبيرة“.

وقال التلفزيون التشيكي إن ”تشيكيا تدعم الأكراد في قتالهم ضد داعش، وتمدّهم بالأسلحة وسبق لها أن أرسلت  للحكومة العراقية، وأكراد العراق، ملايين الطلقات وآلاف القنابل ومضادات الدروع“.

ونقل التلفزيون عن عضو مجلس النواب التشيكي التابع لحزب الفجر المعارض مارك تشيرنوخ، قوله: إنه :في هذا المجال  يجب مساعدة الأكراد وتقديم ما يحتاجونه“.

وأشار إلى أن الحرب حصدت حياة الآلاف من الأكراد، غير أنها منحتهم فرصة في أن يتواجدوا الآن في كيان مستقل عملياً في العراق، بينما أعلنوا الفيدرالية في سوريا.

ونقل التلفزيون عن عضو الوفد من الحزب الديمقراطي لكردستان علي عوني قوله: إن ”حق كردستان بالاستقلال يستند إلى القانون الدولي، ومختلف القوانين في العالم كله، وهو حق لنا“ .

ولفت التلفزيون إلى تعمق الخلاف بين الأكراد العراقيين والسوريين، مشيرا إلى أن أكراد العراق لايوافقون على تجدد القتال مع تركيا، في حين أن الفصائل السورية تشكل حليفا لأكراد تركيا.

وأشار إلى أن الأكراد السوريين يحاولون التواجد سياسيا في تشيكيا منذ عدة أشهر، وأنهم فتحوا بداية العام الحالي مكتبا خاصا بهم في براغ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com