فرنسا تدعو للإسراع بتأسيس حكومة الوحدة في ليبيا
فرنسا تدعو للإسراع بتأسيس حكومة الوحدة في ليبيافرنسا تدعو للإسراع بتأسيس حكومة الوحدة في ليبيا

فرنسا تدعو للإسراع بتأسيس حكومة الوحدة في ليبيا

دعت فرنسا، اليوم الثلاثاء، أطراف الصراع الليبي للإسراع بتأسيس حكومة وحدة جديدة بدعم من الأمم المتحدة لإنهاء النزاع فيما بينها والمساعدة في وقف تمدد تنظيم "داعش" هناك.

وتتصارع في ليبيا فصائل متناحرة وراء كل منها كتائب مسلحة تدعمها ويسيطر أحد طرفي الصراع على العاصمة طرابلس في الغرب بينما تعمل الأخرى المعترف بها دوليا من شرق البلاد.

ويهدف الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة، للتقريب بين الطرفين لكن حكومة الوحدة المستهدفة عجزت عن الانتقال للعمل في طرابلس بسبب اعتراض بعض الفصائل الموجودة على الأرض.

وجاءت مناشدة وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرو، اليوم الثلاثاء، بعد يوم من اتهام الحكومة الليبية الموجودة في الشرق لغريمتها في طرابلس بإغلاق المجال الجوي للعاصمة لإحباط أي محاولة لإقامة مؤسسات الوحدة.

ووسع تنظيم "داعش" وجوده في ليبيا مستغلاً الفراغ الأمني واستفاد من القتال بين أطراف الصراع للاستيلاء على مدينة سرت المهمة وجذب عناصر اجنبية ومهاجمة مواقع نفطية.

وقال آيرو في مؤتمر صحفي أثناء زيارة للجزائر "هناك حاجة ملحة لتأسيس هذه الحكومة، وأعتقد أنه لا حل آخر بخلاف الحل السياسي، لأن العنف تسبب في حالة من الفوضى وساعد "داعش" على التوسع".

واختير فايز السراج لرئاسة حكومة الوحدة لكنها قوبلت برفض من أطراف على الجانبين حيث صوت برلمان الشرق ضد حكومة الوحدة، بينما رفضت الحكومة الموازية في الغرب خطة الأمم المتحدة.

وتريد دول غربية الانتهاء سريعا من تأسيس سلطات حكومة الوحدة ليتسنى منح ليبيا مزيدا من الدعم في القتال ضد "داعش" هناك والمساعدة في إرساء الاستقرار بهذا البلد لوقف تدفق المهاجرين غير القانونيين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com