كي مون سعيد باستعادة تدمر من قبضة داعش

كي مون سعيد باستعادة تدمر من قبضة داعش

المصدر: عمّان - إرم نيوز

 أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الأحد، عن سعادته باستعادة قوات النظام السوري مدينة تدمر الأثرية، من سيطرة تنظيم ”داعش“.

وقال كي مون، خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته للعاصمة الأردنية عمان: ”أنا سعيد لتمكن القوات الحكومية السورية من استعادة تدمر من داعش، وهي الآن قادرة على حماية المدينة التاريخية (..)، لقد سمعت أنهم سيقومون بإعادة ترميم ما تم تخريبه (من آثار)“.

وأضاف: ”أطلب من الجميع حول العالم المحافظة على الموجودات المشتركة للإنسانية“.

وتابع: ”العمليات التي قام بها داعش في سوريا لا تقتل الناس بشكل بشع فقط، بل أيضا تدمر الحضارة الإنسانية وتراث عمره آلاف الأعوام، وهو إرث حضاري ثمين“.

وبدعم جوي سوري، أعلن جيش النظام السوري، اليوم، طرد مسلحي ”داعش“ من مدينة تدمر، في خطوة وصفها بأنه ”ضربة قاصمة“ للتنظيم الذي سيطر، العام الماضي، على المدينة الأثرية التي تضم بعضا من أهم آثار الإمبراطورية الرومانية.

ونسف مقاتلو التنظيم العديد من آثار تدمر، وبث التلفزيون السوري لقطات من داخل متحف تدمر، اليوم، وظهرت فيها تماثيل مقلوبة ومتضررة، وكذلك صناديق عرض مهشمة.

ويمثل فقدان السيطرة على تدمر إحدى أكبر الانتكاسات للتنظيم منذ أن أعلن في العام 2014 ما أسماه بـ“دولة الخلافة“ على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

ووصل كي مون إلى العاصمة الأردنية عمّان، مساء أمس السبت، قادمًا من العراق، في زيارة تستغرق يومًا واحدًا، والتقى خلالها العاهل الأردني وعددًا من كبار المسؤولين الأردنيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com