تقرير إيراني: زيارة روحاني إلى باكستان غير مثمرة

تقرير إيراني: زيارة روحاني إلى باكستان غير مثمرة

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال تقرير أوردته وكالة أنباء فارس الإيرانية، الأحد، إن زيارة الرئيس حسن روحاني إلى باكستان لم تكن مثمرة.

 وأشار التقرير إلى أن إيران لم تعد قادرة على تصدير الغاز إلى باكستان وتلبية حاجات هذا البلد كما ذكر الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي الجمعة من إسلام آباد بعد لقائه نظيره الباكستاني ممنون حسين.

وأوضح التقرير أن ”قطر بدأت بتصدير الغاز إلى باكستان قبل إيران وبالتالي لم تعد باكستان راغبة بشراء الغاز الإيراني، فضلا عن عدم قدرة إيران تلبية حاجات باكستان“، واصفا ”اتفاقيات التعاون التي وقعها روحاني مع الحكومة الباكستانية بالغامضة“.

بدوره، قال مساعد وزير النفط الإيراني حميد عراقي، إن ”باكستان كانت تعتزم شراء نحو 22 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني في بداية عام 2015، لكن الأمر تأجل بسبب ربط حقل الغاز الإيراني الضخم بالهند عبر باكستان“.

وأوضح عراقي أن ”وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه لم يكن على علم بالاتفاق الذي وقعه روحاني في باكستان بشأن تصدير الغاز إلى إسلام آباد وتلبية حاجاتها من الكهرباء“.

وكان روحاني قال أمس السبت خلال زيارته التي بدأها إلى إسلام آباد الجمعة الماضية، إن ”إيران أكملت الجزء الخاص بها من خط أنابيب طال انتظاره لضخ الغاز الطبيعي إلى باكستان، وإنه سيكون بمقدورها ضخ الغاز إلى جارتها خلال بضعة أشهر“.

وأضاف الرئيس الإيراني أن بلاده تستطيع تلبية كامل احتياجات باكستان من الطاقة، وتتطلع طهران لرفع قدرة الكهرباء المصدرة إلى باكستان من 100 إلى ألف ميغاواط.

ويخدم مشروع أنبوب الغاز بين إيران وباكستان مصلحة كلا البلدين من خلال تصدير الغاز لكل من باكستان، والهند، والصين معًا، في ظل أزمة طاقة وكهرباء كبيرة تعاني منها باكستان، حيث تواجه البلاد انقطاعا مستمرّا في التيار الكهربائي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com