الأردن ينفي صحة تقارير عن اتهامه تركيا بتصدير الإرهاب

الأردن ينفي صحة تقارير عن اتهامه تركيا بتصدير الإرهاب

المصدر: عمّان- إرم نيوز

أكدت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام مؤخراً حول العلاقات الأردنية التركية ”يفتقر للمهنية“.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني للأناضول ”إن العلاقات الأردنية التركية تاريخية، ومبنية على الاحترام المتبادل، ولن تؤثر عليها تقارير صحفية منسوبة لمصادر مجهولة، وتفتقر إلى أدنى درجات المهنية“.

وكان موقع “ميدل إيست آي” البريطاني نسب اتهامات للملك الأردني عبد الله الثاني لتركيا باستغلال أزمة اللاجئين لإرسال الإرهابيين إلى أوروبا من أجل تحقيق مصالحها.

ونسب الموقع البريطاني لملك الأردن قوله “الحقيقة أن تدفق الإرهابيين إلى أوروبا هو جزء من السياسة التركية، فهو من ناحية صفعة، ومن الناحية الأخرى محاولة للخروج من الورطة”.

ويأتي التصريح الأردني الرسمي قبيل ساعات من وصول رئيس الوزراء التركي ”داود أوغلو“ إلى العاصمة الأردنية، ضمن زيارة رسمية للمملكة.

وكان المومني قد أكد في بيان سابق أن الأوضاع الإقليمية، والعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خصوصا العلاقات الاقتصادية، إضافة إلى الحرب على الإرهاب، ستتصدر جدول أعمال المباحثات الأردنية التركية، خلال الزيارة.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أمس، أن داود أوغلو، سيلتقي خلال زيارته، الملك عبد الله الثاني، ونظيره الأردني عبد الله النسور، غدًا الأحد، خلال لقاءين منفصلين.

ومن المقرر أن يشارك داود أوغلو الذي يزور الأردن للمرة الأولى بصفته رئيسا للوزراء، في منتدى الأعمال التركي – الأردني، ومؤتمر منتدى الفكر العربي، ويفتتح مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية ”تيكا“، في الأردن.

وتأتي زيارة رئيس الحكومة التركية، بعد ان كانت مقررة الثلاثاء الماضي، والتي تم تأجيلها بسبب التفجير الإرهابي الذي تعرضت له مدينة إسطنبول في الـ 18 من آذار/مارس الجاري، وخلّف عددًا من القتلى والجرحى.

ومن المنتظر أن يوقع الجانبان التركي والأردني على 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة في مقدمتها التجارية والاقتصادية، وذلك في إطار منتدى الأعمال التركي – الأردني، ومؤتمر منتدى الفكر العربي. 

كما يبحث رئيس الوزراء التركي مع المسؤولين الأردنيين قضايا إقليمية ودولية على رأسها عدم الاستقرار الذي تعاني منه المنطقة، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون في مجال أزمة الهجرة.

وفي إطار التفاهمات، توقع وكالة أنباء الأناضول، مع نظيرتها الأردنية ”بترا“، اتفاقية تعاون فيما بينهما، في حين توقع وكالة التعاون والتنسيق التركية ”تيكا“ مع السكك الحديدية الأردنية على مشروع ترميم الخط الحديدي الحجازي، ومذكرات تفاهم حول النقل الجوي، والأرصاد الجوية، والصناعية، إضافة إلى توقيع ”بروتوكول تعاون علم التركيات“ بين معهد يونس إمره الثقافي التركي وجامعة اليرموك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com