هل بدأت إيطاليا محاربة داعش في ليبيا؟

هل بدأت إيطاليا محاربة داعش في ليبيا؟

المصدر: متابعات- إرم نيوز

قالت صحيفة ”ذا ناشيونال إنتريست“ الأمريكية، إن وجود  تنظيم ”داعش“ في ليبيا لايمكن إنكاره، مؤكدة أن إيطاليا ستلعب دورًا رئيسيًا في محاربته.

وكان قائد القوات الأمريكية في أفريقيا، الجنرال ديفيد رودريجيز، قال أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في الثامن من مارس الجاري، إن تنظيم ”داعش“ في ليبيا يمثل تهديدًا خطيرًا و متزايدًا لأمن و مصالح أمريكا وحلفائها في جميع أنحاء المنطقة.

ولاتزال الولايات المتحدة، وإيطاليا وأعضاء التحالف يواصلون الضغط على الليبيين لاعتماد خطة وحدة وطنية توسطت فيها الأمم المتحدة، وأعضاء التحالف.

وقالت الصحيفة، إنه في حال طلبت الحكومة الليبية، مساعدة دولية فإن قوات التحالف ستكون على الأرض، مشيرة إلى أن إيطاليا ستلعب دور الرئيس في هذا التحالف.

وتوصلت إيطاليا والولايات المتحدة، في يناير الماضي، إلى اتفاق يسمح للطائرات الأمريكية بدون طيار بالإنطلاق من قاعدة ”لسيغونيلا“ البحرية والمحطة الجوية في صقلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه تم نشر أكثر من 50 فردًا من قوات العمليات الخاصة الإيطالية في ليبيا هذا الأسبوع، كما تم إرسال أكثر من 40 ضابطًا من المخابرات الإيطالية إلى ليبيا منذ يوليو 2015.

 وأكدت الصحيفة، أن الأمر يدل على أن الحضور الإيطالي موجود منذ فترة طويلة على الأرض الليبية، ويتوقع وصول المزيد من القوات الأيطالية  في الأسابيع المقبلة.

وأشارت إلى أن المساهمة الإيطالية ستكمل قوة واشنطن للتوصل إلى طريق دبلوماسي نحو حكومة وحدة وطنية، مؤكدة أن أمريكا لديها قدرات كبيرة لمواجهة تنظيم ”داعش“.

وأوضحت الصحيفة، أن إيطاليا غير مستعدة للقيام بدور قيادي في ليبيا حتى يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في البلاد، مشددة أن إيطاليا تدرك أن معقل ”داعش“ في ليبيا يمثل تهديدًا أساسيًا لأمنها.

وقالت الصحيفة، إنه مع الاستمرار في دعم الجهود الدبلوماسية يجب أن تتواصل الاستعدادات العسكرية الأمريكية والتدخل للضغط على فرقاء ليبيا للتوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة.

 وأضافت “ يجب العمل على اقناع الليبيين بان تشكيل حكومة وحدة وطنية من شأنه تحسين الجهود الأمريكية و الإيطالية لمكافحة  تنظيم ”داعش”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com