المغرب يطالب الأمم المتحدة بإغلاق مكتبها في الصحراء الغربية  
المغرب يطالب الأمم المتحدة بإغلاق مكتبها في الصحراء الغربية  المغرب يطالب الأمم المتحدة بإغلاق مكتبها في الصحراء الغربية  

المغرب يطالب الأمم المتحدة بإغلاق مكتبها في الصحراء الغربية  

طالب المغرب الأمم المتحدة الإثنين، بإغلاق مكتب اتصال عسكري في الصحراء الغربية المتنازع عليها في أحدث تطور في خلاف متصاعد بين الرباط والأمم المتحدة على خلفية تصريحات للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن الصحراء الغربية، حسب ما أفاد به  متحدث باسم الأمم المتحدة.

وغادر عشرات من أعضاء بعثة الأمم المتحدة الصحراء الغربية، يوم الأحد، بعدما طلب المغرب مغادرتهم عقب استخدام الأمين العام كلمة "احتلال" لوصف الوجود المغربي في الصحراء الغربية خلال زيارة للجزائر في الآونة الأخيرة.

وقال المتحدث فرحان حق للصحفيين: "تلقت (بعثة الأمم المتحدة) مينورسو ... طلبا بإغلاق مكتبها للاتصال العسكري في الداخلة في الأيام المقبلة.. وسيكون أول طلب يستهدف بشكل مباشر الجزء العسكري."

وقال "لا يوجد سبب.. أي سبب.. لهذا التصعيد." وتستمد مينورسو تفويضها من مجلس الأمن.

وأضاف حق: "ينبغي ألا نسمح بتأكيد مبدأ أن يكون باستطاعة الدول الأعضاء بشكل اعتباطي مخالفة اتفاقاتها الخاصة بوضع البعثات والتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة.. بالتقيد بقرارات مجلس الأمن."

وحذر حق من خطر عودة التوتر وربما الصراع في غياب مهمة ملائمة لحفظ السلام.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة يعتزم طرح قضية الصحراء الغربية على أعضاء مجلس الأمن الدولي الاثنين.

وانتقد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك المجلس يوم الجمعة لعدم اتخاذه موقفا قويا في النزاع.

والخلاف بشأن تعليقات بان كي مون هي أسوأ نزاع بين المغرب والأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت الأمم المتحدة في وقف لإطلاق النار لإنهاء حرب بشأن الصحراء الغربية وأسست البعثة.

وطلب المغرب في الأسبوع الماضي مغادرة 81 موظفا مدنيا دوليا من الأمم المتحدة وثلاثة من الاتحاد الأفريقي البعثة.

وقال حق إنه جرى تكليف 73 من موظفي الأمم المتحدة بمهام أخرى مؤقتا. وأشار إلى أن 11 فردا من قوة حفظ السلام الذين طلب المغرب مغادرتهم أنهوا عملهم هناك.

وكان المغرب أمهل البعثة ثلاثة أيام لسحب الأفراد المعنيين لكنه مدد لاحقا المدة لتكون "خلال الأيام المقبلة".

واتهمت الرباط بان في وقت سابق من مارس آذار بأنه لم يعد محايدا في الصراع بشأن الصحراء الغربية إثر استخدامه كلمة "احتلال" لوصف سيطرة المغرب على الإقليم عام 1975 بعد خروج الاستعمار الأسباني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com