تراجع ثقة الروس في بوتين 10% خلال عام‎
تراجع ثقة الروس في بوتين 10% خلال عام‎تراجع ثقة الروس في بوتين 10% خلال عام‎

تراجع ثقة الروس في بوتين 10% خلال عام‎

أظهر استطلاع للرأي اليوم الاثنين، أن معدل ثقة المواطنين العاديين في روسيا في رئيسهم فلاديمير بوتين تراجعت 10% خلال العام الماضي.

وذكر استطلاع أجراه "مركز ليفادا" المستقل أن 73 % من الناخبين قالوا إنهم يثقون في بوتين انخفاضًا من 83 % في نفس سلسلة الاستطلاعات قبل نحو عام، بينما قال 19 % إنهم لا يثقون به ارتفاعًا من 14 %.

ولم يذكر مركز استطلاعات الرأي تفسيرًا للتراجع الواضح في معدل الثقة في بوتين والذي يعتبر كبيرًا بالمعايير الغربية.

واستفاد بوتين من الصراعات في أوكرانيا وسوريا لتعزيز شعبيته، كما لاقت رسالته بأن روسيا عادت مجددًا قوة يحسب لها حسابا على الساحة الدولية استحسان الناخبين.

غير أن الاقتصاد الروسي يتباطأ بشدة وتأثر كثيرًا بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، وتراجع الدخل الحقيقي لملايين الأسر في البلاد.

ويقول سياسيون من المعارضة الليبرالية، إن أي بيانات متعلقة ببوتين تحصل على دعم غير عادل، نظرًا لأن التلفزيون الحكومي الذي يتلقى أغلب الروس الأنباء منه يعطي الرئيس تغطية شاملة ومحابية بينما يتجاهل المعارضة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن ينافس بوتين في انتخابات الرئاسة القادمة في 2018 وإذا فاز فستكون تلك فترته الرئاسية الرابعة.

وكان استطلاع آخر للرأي أجراه مركز ليفادا الشهر الماضي قد أظهر ارتفاع نسبة الروس الراغبين في إعادة انتخاب بوتين عنها قبل نحو عام برغم تراجع الثقة فيه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com