تصريحات ترامب تثير مخاوف طوكيو على التحالف الأمريكي الياباني
تصريحات ترامب تثير مخاوف طوكيو على التحالف الأمريكي اليابانيتصريحات ترامب تثير مخاوف طوكيو على التحالف الأمريكي الياباني

تصريحات ترامب تثير مخاوف طوكيو على التحالف الأمريكي الياباني

 مازال وصف المرشح الرئاسي الأمريكي المحتمل دونالد ترامب لليابان بأنها دولة لا تتحمل أي أعباء أمنية  يثير مخاوف طوكيو مما قد يلحق بالتحالف الأمريكي الياباني من ضرر وربما يشجع أصحاب المواقف المتصلبة الحريصين على تعزيز الجيش الياباني في مواجهة تنامي قوة الصين، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز اليوم .

فعلى مدار عشرات السنين ظل التحالف   المذكور محور السياسة الأمنية اليابانية لكن المخاوف تزايدت في السنوات الأخيرة مما إذا كانت واشنطن ستواصل الدفاع عن حليفتها الرئيسة في اليابان وما إذا كانت قادرة على ذلك.

وجاءت تصريحات ترامب الذي يتصدر قائمة الساعين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري الأمريكي في انتخابات الرئاسة والتي ستجري صيف العام الحالي  لتزيد هذه المخاوف في اليابان.

وأشارت الوكالة في تقريرها الى تلك  التصريحات التي تضمنها خطاب لترامب خلال حملته الانتخابية في أواخر العام الماضي والتي قال فيها  "إذا هاجم أحد اليابان فعلينا فورا أن ننطلق ونشعل الحرب العالمية الثالثة. أليس كذلك؟ وإذا تعرضنا نحن للهجوم فليس على اليابان أن تساعدنا... لا يبدو هذا عدلا في نظري."

كذلك اتهم ترامب اليابان بسرقة الوظائف  منتقدا في هذا الصدد اتفاق الشراكة التجارية عبر المحيط الهادي بقيادة الولايات المتحدة والذي تشارك فيه 12 دولة وتراه طوكيو ضروريا لأسباب استراتيجية واقتصادية.

وقال ايتسونوري اونوديرا الذي كان وزيرا للدفاع في حكومة شينزو آبي  في تصريحات لرويترز "إذا استمعت لتعليقات ترامب (بخصوص الأمن) ستصبح الولايات المتحدة معزولة ولذلك أعتقد أن هناك قلقا كبيرا لدى الدول الحليفة."

وفي العام الماضي أنفق آبي قدرا كبيرا من رصيده السياسي في إقرار تشريع اختلفت فيه الآراء يسمح للجيش الياباني بالدفاع عن الدول الصديقة التي تتعرض للهجوم فيما يمثل تحولا كبيرا في تفسير دستور البلاد القائم على السلم. كما يريد آبي أيضا إجراء تعديل رسمي لميثاق ما بعد الحرب من أجل تخفيف القيود السارية على العمل العسكري في الخارج، بحسب التقرير

وقال دبلوماسي غربي على اتصال بواضعي السياسة في اليابان "أغلب الناس يعتبرون ترامب من الأخبار السيئة لكن لمن يريدون تعديل الدستور وتدعيم الجيش يمثل ذلك دفعة فعلية لتعزيز مركزهم."

وتستضيف اليابان حوالي 50 ألف جندي أمريكي وتعتبر ضرورية لسياسة واشنطن في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ولم يرد ترامب على استفسارات طلبا للتعليق على التحالف الأمريكي الياباني.

ووفقا للتقرير تشعر واشنطن وطوكيو بالانزعاج لتزايد تأكيد الصين على سيادتها في بحر الصين الجنوبي حيث توجد نزاعات إقليمية بين بكين وعدة دول في جنوب شرق آسيا. ولليابان نزاع منفصل مع الصين على عدد من الجزر الصغيرة في بحر الصين الشرقي.

وسئل يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء عن ترشيح ترامب يوم الاربعاء الماضي فقال في تصريحات  للصحافيين :"نحن بالطبع نراقب ذلك بسبب تأثير هذا البلد الكبير لكن لا يمكننا بخلاف ذلك أن نعلق على الانتخابات في بلد آخر."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com