واشنطن تراهن على نجاح العبادي بتحقيق الإصلاح في العراق

واشنطن تراهن على نجاح العبادي بتحقيق الإصلاح في العراق

المصدر: بغداد - محمد كريم

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد، ستيوارت جونز، الأحد، أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قادر على تحقيق الإصلاح وتشكيل حكومة وفق المهنية والاختصاص.

وقال جونز، في مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة الأمريكية، بالمنطقة الخضراء في بغداد، إن ”الولايات المتحدة الأمريكية تدعم إجراءات رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي المتعلقة بالإصلاحات وتشكيل حكومة مهنية“، مؤكداً أن بلاده ”لا تتدخل بالتغيير الوزاري العراقي المرتقب والأشكال الأخرى بهذا الشأن“.

وبشأن مساعي العبادي للإصلاح تشكيل حكومة وفق المهنية والاختصاص، أوضح السفير الأمريكي، أن ”العبادي سينجح في تنفيذ الإصلاحات وسيحصل على دعم من المجتمع الدولي لتحقيق الأهداف المتعلقة بالإصلاح“.

وطرح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، خارطة طريق لتنفيذ إصلاح شامل وإجراء تعديل وزاري وفق ”المهنية والاختصاص“، إلا أن دعواته بقت تراوح في مكانها بسبب المحاصصة الحزبية التي أتت بها العملية السياسية منذ الإطاحة بنظام الرئيس الراحل صدام حسين عام 2003 ورسخها دستور البلاد الدائم.

يشار إلى أن العراق والولايات المتحدة وقعا على اتفاقية ”الإطار الاستراتيجي“ عام 2008، التي توفر واشنطن بموجبها الدعم الأمني والتسليحي للعراق، فضلًا عن دعمه في جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية والصحية، مقابل أن يلتزم العراق بالتحول الديمقراطي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة