من يحارب بوكو حرام في أفريقيا؟
من يحارب بوكو حرام في أفريقيا؟من يحارب بوكو حرام في أفريقيا؟

من يحارب بوكو حرام في أفريقيا؟

تقف القوة الأفريقية المشتركة المؤلفة من قوات من خمسة بلدان أفريقية، هي الكاميرون والنيجر ونيجيريا وتشاد وبنين، في الصف الأمامي للحرب على "بوكو حرام"، هذا التنظيم الذي يستهدف مناطق الشمال في نيجيريا، وأقصى منطقة الشمال الكاميروني، إضافة إلى شرق النيجر وغرب تشاد.

وفي ما يأتي استعراض للقوات الأفريقية والغربية والبعثات الأممية ولجان اليقظة المحلية التي تقف في الصفوف الأمامية للحرب على "بوكو حرام":

 القوة الأفريقية المشتركة متعددة الجنسيات
 لجان اليقظة الشعبية

وفي منطقة أقصى الشمال، مكنت المعلومات التي تزود بها لجنة اليقظة الناشطة بشكل كبير في "دابانغا"، القوات الكاميرونية من القضاء على مقاتلين تابعين للمجموعة النيجيرية، وذلك في ديسمبر/ كانون الأول 2015.

مساهمة قيمة أهلت هذه اللجان للحصول على تشجيع الرئيس بول بيا، بحسب ما تداولته وسائل الإعلام المحلية.

 الأئمة

 القوات الأجنبية

 فرنسا:

عملية "برخان" العسكرية: قواتها منتشرة منذ أكثر من عام في خمسة بلدان أفريقية (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد)، بحسب وزارة الدفاع الفرنسية.

بعثة الولايات المتحدة الأميركية:

 وتتمثل مهام هذه البعثة في مراقبة الحدود الكاميرونية وجزء من ولاية "بورنو" النيجيرية، معقل "بوكو حرام"، معتمدة في ذلك على طائرات من دون طيار للاستطلاع وغير مسلحة، بحسب مصادر عسكرية كاميرونية.

 القوات الأممية:

ممثلة في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لتحقيق الاستقرار في أفريقيا الوسطى "مينوسكا"، والتي تشكلت في الـ 10 من أبريل/ نيسان 2014، بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بقوة قوامها أكثر من 10 آلاف رجل، وتضطلع بمهمة مراقبة حدود أفريقيا الوسطى مع الكاميرون وتشاد، اعتمادا على آليات التنسيق والمعلومات مع القوات المحلية المتمركزة على الحدود، بحسب مصدر أممي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com