تركيا تمنع احتفالات الأكراد بعيد نوروز – إرم نيوز‬‎

تركيا تمنع احتفالات الأكراد بعيد نوروز

تركيا تمنع احتفالات الأكراد بعيد نوروز

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

حظرت السلطات التركية مظاهر الاحتفال بعيد ”نوروز“ في مدن جولميرك وماردين و رها وموش، ذات الغالبية الكردية في تركيا.

وبحسب محافظ مدينة ماردين، فإنه بسبب العمليات القتالية هناك، تمنع جميع أنواع الأنشطة الاحتفالية في ماردين، كالاجتماعات أو التهاني أو التجوال، اعتبارًا من (15 مارس/ آذار) وحتى 15 (أبريبل/ نيسان) المقبل“.

وشمل الحظر محافظة موش، التي قال محافظها أإه تقرر استثناء يوم 21 آذار، من الحظر، على أن تمنع مظاهر الاحتفال بعيد ”نوروز“، ومن أراد القيام بأية أنشطة بهذا الخصوص، عليه أن يتحصل على إذن من السلطات هناك.

وأعلن في كل من محافظتي رها وجولميرك، الكرديتين، أن مظاهر الاحتفال بأعياد نوروز ممنوعة في المحافظتين، باستثناء ميدان (باشاباغ) بمحافظة رها لأسباب أمنية.

وكانت أحزاب وفعاليات كردية تركية أعلنت، قبل أيام، عن برنامج لكل من مؤتمر المجتمع الديمقراطي، وحزب ”الشعوب“ الديمقراطية، للاحتفال بعيد ”نوروز“ في محافظة جزيرة على أن تنتهي في 22 (مارس/ آذار) الجاري.

وتخشى السلطات التركية أن تتسبب احتفالات عيد ”نوروز“ بالمزيد من الاضطرابات في المدن التركية، على خلفية التصعيد الأمني من قبل حزب ”العمال“ الكردستاني، والحملات الأمنية التي يشنها الأمن التركي والتي تواجه انتقادات أوروبية ودولية.

ويحتفل أكراد العام بعيد ”نوروز“، وفقاً لأساطير قديمة، حيث يرمز يوم 21 (مارس/آذار) سنوياً للانتقال من فصل الشتاء إلى الربيع، إلا أن الاحتفال يدوم غالبًا لشهر كامل ويتحول في مناسبات عديدة إلى ما يشبه الاحتجاجات السياسية بطابع قومي من قبل الأحزاب والحركات الكردية الانفصالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com