تركيا تعتقل 3 أكاديميين وبريطاني بتهم "الدعاية للإرهاب"
تركيا تعتقل 3 أكاديميين وبريطاني بتهم "الدعاية للإرهاب"تركيا تعتقل 3 أكاديميين وبريطاني بتهم "الدعاية للإرهاب"

تركيا تعتقل 3 أكاديميين وبريطاني بتهم "الدعاية للإرهاب"

اعتقلت السلطات التركية، يوم الثلاثاء، 3 أكاديميين بتهم "الدعاية للإرهاب"، بعد أن قرأوا على الملأ إعلاناً يجدد الدعوة إلى إنهاء العمليات الأمنية في جنوب شرق تركيا، الذي تسكنه أغلبية كردية.

واحتجزت الشرطة أيضاً مواطناً بريطانياً أمام المحكمة، التي أمرت بالقبض على الأكاديميين، بعد أن عثرت معه على منشورات طبعها حزب "الشعوب" الديمقراطي،

الذي له جذور كردية وهو من الأحزاب الممثلة في البرلمان.

وقال محامون إن إسراء مونكان ومظفر كايا وكيفانج إرسوي احتجزوا، بعد أن عقدوا مؤتمراً صحفياً في العاشر من (مارس/ آذار) وانتقدوا الضغوط التي واجهها الموقعون على البيان، والتي شملت إقالة العشرات من وظائفهم في الجامعات.

واعتقل كريس ستيفنسون - وهو مواطن بريطاني يقوم بالتدريس في جامعة بيلكي - أمام محكمة اسطنبول حيث حضر لتأييد الأساتذة الثلاثة.

وكتب على صفحته على فيسبوك "وُجه إليّ اتهام أنه كان لدي في حقيبتي عدة دعوات للاحتفال بالسنة الكردية الجديدة، أصدرها حزب "الشعوب" الديمقراطي - ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي"، وأضاف أنه سيحتجز الليلة".

وتلقي الحكومة بالمسؤولية على حزب "العمال" الكردستاني في تفجير سيارة ملغومة في العاصمة أنقرة، الأحد الماضي، أودى بحياة 37 شخصاً، وربطت السلطات ايضا بين الحزب - الذي يشن تمرداً مسلحاً منذ عقود - بتفجير آخر في أنقرة في (فبراير/ شباط)، أوقع 29 قتيلاً.

ووقع أكثر من 2000 أكاديمي التماساً في (يناير/ كانون الثاني) الماضي، ينتقد إجراءات للجيش في جنوب شرق تركيا، بما في ذلك فرض حظر للتجول بهدف اجتثاث مقاتلي حزب "العمال" الكردستاني، الذين يتحصنون في مناطق سكنية في مدن جنوب شرق تركيا.

وقتل مئات من المدنيين وقوات الأمن والمقاتلين الأكراد منذ اشتعل الصراع مع حزب "العمال" الكردستاني من جديد في (يوليو/ تموز) في أسوأ موجة عنف شهدتها تركيا في 20 عاماً.

وأثار الالتماس غضب الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي قال إن الأكاديميين سيدفعون ثمن خيانتهم، وفقاً لرويترز.

وقال أردوغان بوم الاثنين إن من الضروري توسيع تعريف الإرهابيين ليشمل مؤيديهم من المشرعين أو الاكاديميين أو الصحفيين أو قادة المجتمع المدني.

واتهم أردوغان في السابق حزب "الشعوب" الديمقراطي بأنه امتداد لحزب "العمال" الكردستاني، مطالباً باتخاذ إجراء قانوني ضد مشرعين.

وحزب "العمال" الكردستاني مصنف كمنظمة إرهابية في كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com