تشيكيا تتهم روسيا  بالمساهمة في أزمة اللاجئين إلى أوروبا

تشيكيا تتهم روسيا  بالمساهمة في أزمة اللاجئين إلى أوروبا

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

اتهم وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك الثلاثاء، روسيا الاتحادية بالمساهمة في اذكاء أزمة تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى دول الاتحاد الاوروبي.

وقال زاؤراليك في حديث لـ“الصحيفة الاقتصادية“: ”توجد أدلة على دور روسيا الاتحادية في إذكاء أزمة اللاجئين“، مشيرًا إلى أن ”هذه المعلومات حصل عليها من الاجتماع الأخير لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي“.

ورأى الوزير التشيكي أن ”هناك تهديدًا قائمًا، متمثلاً بتحويل طريق الهجرة من البلقان إلى روسيا، ومنها إلى الدول الاسكندنافية لا سيما بعد أن أغلق الطريق البلقاني“ .

من ناحيته، كان وزير الدفاع التشيكي مارتين ستروبنيتسكي، قد ذكر نهاية العام الماضي،  أنه ”حصل على معلومات من نظيره المجري بأن الروس ساهموا بنقل المهاجرين إلى الحدود مع الاتحاد الأوروبي“.

من جهته، قال المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة جوهايس هاهن، إن اللاجئين الذين يمرون عبر روسيا يصلون إلى النرويج“، مبينا انه ”لا يقل عن 5000 لاجئ سلكوا الطريق عبر روسيا العام الماضي ”.

ونوه جوهايسن، إلى ”التزايد الحاصل في أعداد اللاجئين الذين يصلون من روسيا“، معتبرا أن ذلك يمثل ”رسالة سياسية مقلقة، وأن الأمر ليس مصادفة“.

إلى ذلك رأت رئيسة منظمة مساعدة اللاجئين في روسيا، سفييتلانا غانوشكين، بأن الأمر عبارة  عن ”تجارة مربحة، وأنها لا تعتقد بأن السلطات الروسية تقوم بتنظيم عمليات الهجرة، غير أنها لا تمنع حدوث ذلك“ .

وأشارت إلى أن ”الروس لا يمنحون اللاجئين صفة اللجوء إلا نادرا، غير أنهم يسمحون لهم بعبور أراضيهم“، مشيرة إلى أن ”الهجرة عن طريق روسيا أكثر أمانا من البحر، كما أنها أرخص على الرغم من أن الطريق أطول“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com