نائب إيراني ينصح الإيرانيين بعدم السفر إلى تركيا

نائب إيراني ينصح الإيرانيين بعدم السفر إلى تركيا

المصدر: طهران – إرم نيوز

عدّ عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حسين نقوي حسيني، أن العلاقات بين إيران وتركيا متدهورة، بسبب سياسات أنقرة، في الوقت الذي نصح فيه السياح الإيرانيين بتجنب السفر إلى تركيا.

وقال حسيني في تصريح لوكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إن ”سياسات تركيا الإقليمية جعلت العمليات الإرهابية أمرا لا مفر منه، ولهذا تنصح إيران رعاياها بعدم السفر إلى تركيا في الظروف الحالية“، مشيرا إلى أن ”الأموال التي يصرفها السائح الإيراني في تركيا تذهب إلى جيوب التنظيمات الإرهابية وتتحول إلى رصاص يوجه إلى صدور المسلمين“.

وأوضح النائب الإيراني أن ”إيران تنظم علاقاتها مع تركيا في جميع المجالات ولاسيما السياحية، منوها إلى أن ”طهران تسعى لرفع حجم التبادل التجاري مع دول الجوار ولاسيما تركيا“، مشدداً على ”ضرورة تنظيم العلاقات مع أنقرة“.

في سياق متصل، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، حسين جابري أنصاري، التفجير الإرهابي الذي وقع في أنقرة، معربا عن تضامن إيران مع عائلات الضحايا.

وكان رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو زار في 3 من آذار/ربيع الأول الجاري طهران، والتقى الرئيس الإيراني حسن روحاني، إذ شدد أردوغان على أن ”تعاون إيران وتركيا يقوي دعائم الاستقرار في المنطقة ويسهم في حل القضايا الإقليمية“، مشيرا إلى أن ”طهران وأنقرة لهما أهداف ومصالح مشتركة تتطلب منهما التعاون والتنسيق والتركيز على محاربة الإرهاب كعدو مشترك“.

إلى ذلك، تسعى كل من إيران وتركيا إلى تعزيز علاقاتهما المشتركة في مختلف المجالات وتحديدا الاقتصادية والتجارية إذ قال وزير الاقتصاد التركي مصطفى إيليتاش: ”إن تركيا تتطلع لزيادة التجارة مع إيران إلى أكثر من الضعف بحلول العام 2023“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com