هاموند: على بوتين ضبط تصرفات الأسد

هاموند: على بوتين ضبط تصرفات الأسد

المصدر: لندن- إرم نيوز

أعرب وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، عن أمله في أن يقوم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بضبط حليفه السياسي والعسكري، بشار الأسد، مشيرًا إلى أنّه ”لا يبدو مسيطرًا عليه في الوقت الراهن“.

وأكد هاموند، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين، قبيل المشاركة في اجتماع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وجود حاجة للجانب الروسي، فيما يخص حل الأزمة السورية.

ولفت إلى وجوب التأكد من أداء الأطراف لواجباتها فيما يخص اتفاق ”وقف الأعمال العدائية“ المُعلن في سوريا.

وبخصوص علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا، دعا هاموند، إلى اتخاذ موقف حازم تجاه موسكو، من أجل الدفاع عن المصالح السياسية والأمنية الأوروبية، وذلك رغم مساعي التوصل إلى موقف مشترك مع الروس حول قضايا عدة، بينها الأزمة السورية.

وقال ”علينا أن نكون واضحين في طريقة إدارة علاقات الاتحاد الأوروبي مع روسيا، فمن الضروري إقامة علاقات مع موسكو، لكن علينا ألّا ننسى التحدي الذي تمثله روسيا تجاه قيم وأمن أوروبا“.

وفيما يخص المسألة الإيرانية، شدد هاموند، على وجوب اتباع الاتحاد الأوروبي، سياسة متّزنة تجاه طهران، قائلًا، ”هناك تقدّم في علاقات إيران مع العالم الغربي، لكن علينا أن نتحلّى بالشفافية، حيال دعم إيران للمنظمات الإرهابية في منطقة الخليج العربي، واختباراتها للصواريخ البالستية، وعلينا أن نعلن عن مواقفنا بكل جرأة بخصوص هذه التصرفات“.

وتطرق هاموند إلى الأزمة الليبية، مبينًا أنّ الاتحاد الأوروبي، ينوي إقامة علاقات تعاون مع ليبيا، بعد استقرار الحكومة، وبدئها بالعمل المنتظم في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com