حماس تغلق جمعية خيرية تمولها إيران
حماس تغلق جمعية خيرية تمولها إيرانحماس تغلق جمعية خيرية تمولها إيران

حماس تغلق جمعية خيرية تمولها إيران

غزة ـ أعلن "إياد البزم"، المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية، التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة، إغلاق جمعية "الباقيات الصالحات" الخيرية، التي تمولها إيران بسبب ممارستها النشاط السياسي.

وقال إياد البزم، إن وزارة الداخلية قامت بحل جمعية "الباقيات الصالحات" الخيرية، بسبب مخالفتها قانون الجمعيات الخيرية، والهيئات الأهلية، بممارستها نشاطات سياسية (لم يكشف عنها)، والقرار اتخذ وفق القوانين المعمول بها".

وأشار، إلى أن "الجمعية لم تمتثل لمراسلات الوزارة، في وقت سابق بشأن تصويب أوضاعها، والامتثال للقوانين، وهو ما دفعها لاتخاذ قرار بحلها".

وتتبع جمعية "الباقيات الصالحات" لحركة صابرين الفلسطينية، التي تتهم بالترويج للمذهب الشيعي، وتتلقى تمويلاً كبيراً من إيران.

بدوره، نفى هشام سالم، رئيس جمعية "الباقيات الصالحات"، وزعيم حركة "الصابرين الفلسطينية"، ممارسة الجمعية التابعة لحركته لأي نشاط سياسي، واصفاً قرار الداخلية بأنه "تعسفي"، ولا يستند على أية مسوغات قانونية، وفق قوله.

وأكد، أن الجمعية التي يرأسها، تقوم منذ عام 2004، بإغاثة الفقراء، والمحتاجين، وتنفذ عشرات المشاريع الخيرية، بدعم وبتمويل من إيران.

وأضاف سالم، "أي قرار بحل الجمعية، لن يثني حركة الصابرين عن مواصلة الطريق في خدمة أبناء الشعب الفلسطيني، وهذه الجمعية وغيرها ما هي إلا وسائل، وسنواصل عملنا بوجودها وعدمه".

وتثير حركة الصابرين، جدلاً كبيراً في قطاع غزة، حول هويتها، حيث تُتهم بالتبعية لإيران، وبالترويج للمذهب الشيعي، لكن الحركة تنفي هذه الاتهامات، وتقول في موقعها الإلكتروني، إنها "حركة مقاومة، هدفها الوحيد تحرير فلسطين".

ولا تتمتع الحركة بنفوذ كبير في قطاع غزة، ويتركز انتشارها في منطقة شمالي القطاع، وسبق أن قالت تقارير صحفية محلية، إن "عناصرها منشقون عن حركة الجهاد الإسلامي".

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية، في الآونة الأخيرة، أنباء عن إصدار وزارة الداخلية في غزة، قراراً بحظر أنشطة الحركة، وهو ما لم يتسن التأكد منه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com