ارتفاع عدد ضحايا تفجير أنقرة إلى 37 قتيلا (فيديو وصور)

ارتفاع عدد ضحايا تفجير أنقرة إلى 37 قتيلا (فيديو وصور)

المصدر: أنقرة - إرم نيوز

أنقرة- أعلن وزير الصحة التركي، محمد مؤذن أوغلو، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا تفجير أنقرة الذي وقع مساء أمس إلى 37 قتيلا.

ومن جانبه، قال وزير الداخلية التركي أفكان آلا، إن ”التحقيقات الجارية بخصوص تفجير العاصمة أنقرة، توصلت لأدلة جدية حول الحادث“، مضيفًا، إنه ”سيتم الإعلان عن الجهة الفاعلة بعد إتمام التحقيقات وجمع المعلومات“.

وكشف الوزير التركي، في تصريح صحفي مشترك، مع وزيري الصحة، محمد مؤذن أوغلو، والعدل بكر بوزداغ، عقب اجتماع أمني في رئاسة الوزراء بأنقرة، في وقت متأخر الأحد، أن ”الهجوم الإرهابي نفّذ بسيارة مفخخة أثناء سيرها“.

وقال مسؤولون أمنيون أتراك اليوم الاثنين، إن هناك أدلة على أن أحد مفجري هجوم أنقرة المشتبه بهما، امرأة انضمت لحزب العمال الكردستاني منذ عام 2013.

وذكروا أنها من مواليد 1992، وتنحدر من مدينة كارس في شرق تركيا.

وفي هذه الأثناء، أعلنت رئاسة الأركان التركية، أن طائرات الجيش قصفت مواقع لمنظمة بي كاكا في جبال قنديل شمالي العراق.

وكان انفجار ضخم، هز وسط العاصمة التركية أنقرة، امس الأحد، وأسفر في الحين عن مقتل 34 شخصا وإصابة 57 آخرين من المدنيين بعضهم حالته خطيرة، فيما أكد مسؤول أمني أن الدلائل الأولية تشير إلى تورط حزب ”العمال“ الكردستاني أو جماعة مرتبطة به في الانفجار.

وذكر مسؤول أمني تركي رفيع، أن الانفجار ناجم على ما يبدو عن تفجير انتحاري بسيارة ملغومة، وذكرت مصادر محلية أولية أن الانفجار وقع في ساحة ”قزلاي“ في العاصمة التركية، وأسفر عن سقوط عدد كبير من الجرحى.

وقال مسؤولون، إن صوت إطلاق رصاص سُمع بعد الانفجار، في الوقت الذي هرعت فيه سيارات الإسعاف إلى المكان، فيما قال شاهد عيان، إن الدخان تصاعد من منطقة الانفجار من على بعد 2.5 كيلومتر.

ووقع الانفجار على مقربة من متنزه ”جوفن“ المجاور لمركز رئيس لوسائل المواصلات.

وحصل الانفجار بعد أقل من شهر على هجوم بسيارة ملغومة في وسط أنقرة، أسفر عن مقتل 29 شخصاً، وأعلن المقاتلون الأكراد مسؤوليتهم عن الهجوم حينذاك.

أردوغان: نحن مستهدفون

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أول تعليق له على التفجير، إن تركيا غدت هدفًا للهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة، جراء عدم الاستقرار الذي تعاني منه المنطقة، متعهدا بمواصلة الحرب ضد الإرهاب، حسب تعبيره.

وأضاف، إن المنظمات الإرهابية ومن يستخدمها كأدوات لصالحه، باتوا يلجؤون إلى طرق غير أخلاقية في استهداف الأبرياء، عقب كل مرة تلحق قواتنا الأمنية الهزيمة بهم.

إدانة مصرية

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عن إدانة مصر للتفجير، وأكد  وقوف مصر بجانب الشعب التركي في هذه اللحظة الحرجة.

وأعرب، في بيان رسمي له، عن مواساته لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، مجدداً إدانة مصر لكافة أشكال الإرهاب وصوره، ومؤكداً ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة واجتثاثها من جذورها.

إدانات عربية ودولية

وأدانت كل من الكويت والأردن ومصر وقطر التفجير الإرهابي.

كما أدانت روسيا وإسبانيا بشدة التفجير، وكذلك المجلس الأوروبي الذي وصف التفجير الإرهابي بأنه يستهدف أوروبا وقيمها. 

1t

2t

3t

Emergency workers work at the explosion site in Ankara

Emergency workers work at the explosion site in Ankara

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com