فرنسا وأمريكا تتهمان الحكومة السورية بإفساد محادثات السلام‎
فرنسا وأمريكا تتهمان الحكومة السورية بإفساد محادثات السلام‎فرنسا وأمريكا تتهمان الحكومة السورية بإفساد محادثات السلام‎

فرنسا وأمريكا تتهمان الحكومة السورية بإفساد محادثات السلام‎

اتهمت الولايات المتحدة وفرنسا اليوم الأحد الحكومة السورية بمحاولة تعطيل جولة جديدة من محادثات السلام من المقرر أن تبدأ غدًا الاثنين وقالتا إنه يتعين على روسيا وإيران إثبات أن الحكومة السورية "تحترم" ما تم الاتفاق عليه.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال أمس السبت إن حكومته لن تناقش مسألة انتخابات الرئاسة في محادثات السلام التي تجري في جنيف هذا الأسبوع أو تعقد مباحثات مع أي طرف يرغب في مناقشة مسألة الرئاسة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو في مؤتمر صحفي مع نظرائه من بريطانيا وألمانيا وايطاليا والولايات المتحدة ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي "إنه استفزاز...ومؤشر سيئ ولا يتماشى مع روح الهدنة."

ومن جهته قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الحكومة السورية وداعميها يخطئون إذا ما اعتقدوا أن بوسعهم الاستمرار في اختبار حدود هدنة هشة ووصف تصريحات المعلم بأنها محاولة واضحة "لتعطيل العملية".

وأضاف كيري متهما القوات السورية بارتكاب معظم الانتهاكات لاتفاق وقف الأعمال القتالية أن على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ينظر كيف يتصرف الرئيس السوري بشار الأسد.

وتابع "لذلك يتعين على الرئيس بوتين الذي راهن على دعم الأسد بتعهد كبير -وأحدث ذلك فرقا واضحا على ساحة القتال- أن يشعر ببعض القلق من حقيقة أن الرئيس الأسد أرسل وزير خارجيته أمس كي يتصرف كمخرب ويسحب من على طاولة (المفاوضات) ما وافق عليه الرئيس بوتين والإيرانيون." وأضاف "هذه لحظة صدق.. لحظة يتعين علينا جميعا أن نتحلى فيها بالمسؤولية."

وكان يشير إلى اتفاقات على مدى الأشهر الماضية بين المجموعة الدولية لدعم سوريا -وهي مجموعة من القوى الدولية والإقليمية- التي تحاول رسم خارطة طريق للسلام.

وتتزامن محادثات يوم غد الاثنين مع ذكرى مرور خمس سنوات على بدء الحرب التي أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص وأوجدت أسوأ أزمة لاجئين في العالم وأسهمت في اتساع نفوذ تنظيم داعش.

وتأتي المحادثات في إطار أول جهود دبلوماسية منذ تدخل القوات الجوية الروسية في سبتمبر أيلول الماضي لدعم الأسد مما غير ميزان القوة في الحرب لصالح الحكومة السورية وساعد دمشق على استعادة مساحات كبيرة من الأراضي في غرب البلاد.

وقال كيري من المهم الآن بالنسبة للذين يدعمون الأسد أن يتأكدوا أنه يحترم هذا الاتفاق..وأنهم بالتالي يحترمونه."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com