خامنئي يسعى لدفع صهره إلى البرلمان الإيراني – إرم نيوز‬‎

خامنئي يسعى لدفع صهره إلى البرلمان الإيراني

خامنئي يسعى لدفع صهره إلى البرلمان الإيراني

طهران ـ يسعى المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي لدفع صهره وزعيم قائمة المتشددين، التي خسرت انتخابات البرلمان في العاصمة طهران ”غلام رضا حداد عادل“ إلى قبة البرلمان، بعدما اعترض المتشددون على فوز مرشح إصلاحي يدعى ”محمد رضا نجفي“، من دون أن يقدم استقالته من منصبه الحكومي، قبل ترشحه؛ ما يجعل ترشيحه لاغياً.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، مقربة من الإصلاحيين، أن ”الحرس الثوري المرتبط بالمرشد علي خامنئي، أبلغ هيئة صيانة الدستور ـ المعنية بنظر أهلية المرشحين ـ بمنع المرشح الإصلاحي عن العاصمة طهران محمد رضا نجفي، من الوصول إلى قبة البرلمان بسبب مخالفته للقوانين الانتخابية، وعدم استقالته من منصبه الحكومي قبل ترشحه“.

وحل ”غلام رضا حداد عادل“ صهر خامنئي في المرتبة الواحدة والثلاثين بالانتخابات، التي جرت نهاية فبراير الماضي، فيما تمكن الإصلاحيون وحلفاؤهم المعتدلون من حصد جميع المقاعد البرلمانية المخصصة للعاصمة طهران والبالغة ثلاثين مقعداً.

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية ”حسين علي أمير“، السبت، إن الشكوى المرتبطة بموضوع محمد رضا نجفي، خارجة عن نطاق صلاحيات الوزارة، والموضوع من صلاحيات مجلس صيانة الدستور.

وقال أميري، في مؤتمر صحفي ضمن وجهة نظر وزارة الداخلية يعدّ نجفي مرشحا منتخباً، لكننا ننتظر قرار لجنة صيانة الدستور“، التي يشرف عليها رجل الدين المتشدد والفائز الوحيد بعضوية مجلس خبراء القيادة عن طهران.

وحل ”محمد رضا نجفي“ في المرتبة 28 من بين المرشحين الإصلاحيين الفائزين عن طهران، ورأى بعض الخبراء أن اعتراض المتشددين غير وارد، كون منصب نجفي لم يكن رسميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com