الأمم المتحدة: إيران أعدمت ألف متهم في 2015

الأمم المتحدة: إيران أعدمت ألف متهم في 2015

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في إيران، أحمد شهيد، أن السلطات الإيرانية أعدمت نحو ألف متهم خلال العام 2015، مشيرا إلى أن هذه الأرقام هي الأعلى خلال السنوات العشر الأخيرة لعمليات الإعدام في إيران.

وقال أحمد شهيد في مؤتمر صحفي بعد أن قدم تقريرا عن واقع حقوق الإنسان في إيران إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن ”عمليات الإعدام في إيران، ما زالت في ارتفاع، إذ شملت توجيه الاتهامات إلى من هم دون السن القانونية، إضافة إلى التمييز ضد المرأة، وكذلك القيود المفروضة على النشطاء السياسيين“.

وأكد المبعوث الأممي إلى طهران أنه ”تم تسجيل عمليات قمع متزايدة ضد الأقليات الدينية في إيران“، معربا عن ”دعمه لقرار السلطات الإيرانية القاضي بتخفيض عمليات الإعدام ضد المتهمين في تهريب المخدرات“.

وكانت إيران أبدت اعتراضها في شهر شباط/فبراير، لقرار الأمم المتحدة القاضي بتمديد مهمة مقررها الخاص المعني بحقوق الإنسان في إيران أحمد شهيد، لمدة سنة.

بدوره، قال الأمين العام للمجلس الأعلى الإيراني لحقوق الإنسان، محمد جواد لاريجاني، معلقا على قرار التمديد، أن ”تمديد مهمة المقرر المعني بحقوق الإنسان أحمد شهيد ليست منصفة“، معتبرا أن ”التمديد لشهيد له دوافع سياسية من القوى الكبرى المعادية للنظام الإيراني، متهما شهيد بـ“نشر تقارير غير واقعية عن واقع حقوق الإنسان في إيران“.

يشار إلى أن الأمم المتحدة، قامت بتعيين أحمد شهيد مقررا لشؤون حقوق الإنسان في إيران، وذلك في شهر 11 حزيران/يونيو من العام 2011؛ ما لاقى معارضة شديدة من قبل المسؤولين الإيرانيين.

في حين، شغل شهيد منصب وزير الشؤون الخارجية بجمهورية المالديف أكثر من مرة، وذلك قبل تعيينه مبعوثا أمميا في إيران.

يبقى القول، إن الأمم المتحدة، قامت بإحصاء ما لا يقل عن 852 حالة إعدام في العام 2014 ؛ ما يجعل إيران تحتل المرتبة الأعلى في معدلات الإعدام نسبة إلى عدد السكان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com