مسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران هذا العام
مسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران هذا العاممسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران هذا العام

مسؤول روسي: تسليم أول شحنة من صواريخ إس-300 لإيران هذا العام

كشف رئيس مجموعة روستيك الصناعية الروسية، سيرجي تشيميزوف عن أن أول شحنة من أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إس-300 ستسلم إلى إيران في أغسطس/ آب أو سبتمبر/ أيلول المقبل من هذا العام.

وذكرت "رويترز" نقلا عن وكالة الإعلام الروسية، تصريحات سابقة لمصدر لم تسمه قوله، إن إيران تسلمت بالفعل أول شحنة من الصواريخ في فبراير/ شباط.

وكانت روسيا وقعت في العام 2007 عقدا لتوريد منظومات "إس-300" لإيران، بقيمة 800 مليون دولار، ولكن الصفقة أوقفت نتيجة للحظر الذي فرض على إيران في العام 2010، فيما رفعت روسيا الحظر عن توريد الصواريخ لإيران؛ مع إعلان الغرب التوصل إلى اتفاق مبدئي مع طهران.

وصواريخ  أس-300، هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية، وللمنظومة عدة إصدارات مختلفة طورت جميعها من (أس-300 بي) (S-300P)، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز، طورت بعدها اصدارات أخرى لردع الصواريخ الباليستية.

ويمكن للصواريخ الانطلاق بسرعة 4500 كم في الثانية، ويصل مداها إلى 2500 كم، وتستطيع ضرب الأهداف المرتفعة والمنخفضة.

يبقى القول، إن إيران أبدت رغبتها مؤخرا في شراء أنظمة إس-400 وهي أكثر تقدما؛ الأمر الذي تجري حوله المفاوضات مع الجانب الروسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com