أمريكا تمدد العقوبات على إيران ”الخطرة“

أمريكا تمدد العقوبات على إيران ”الخطرة“

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

مدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الأربعاء، العقوبات غير المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، مدة عام واحد، بسبب ما وصفه ”تشكيل إيران تهديدًا كبيرًا وغير اعتيادي“، على مصالح الولايات المتحدة وأمنها.

جاء ذلك في نص الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي، اليوم قائلًا، ”رغم الاتفاقية التاريخية لضمان الطبيعة السلمية الحصرية لبرنامج إيران النووي، هنالك تصرفات وسياسات معينة لحكومة إيران تتناقض مع مصالح الولايات المتحدة في المنطقة، ومستمرة في تمثيلها تهديداً كبيراً، وغير اعتيادي للأمن الوطني، والسياسة الخارجية، واقتصاد الولايات المتحدة“.

وأضاف أوباما، في رسالة وجهها إلى الكونغرس الأمريكي بغرفتيه الشيوخ والنواب بغرض إعلامهم بقراره، أن هذه ”التصرفات والسياسات هي التي دفعته إلى المحافظة على فرض عقوبات ضد إيران، بسبب التهديد الذي تمثله“، لافتًا إلى أن التمديد ”سيستمر مدة عام واحد“.

ووقعت إيران، في تموز/ يوليو 2015، اتفاقاً نووياً مع مجموعة 5+1 من أجل التخلص من برنامجها للأسلحة النووية، يؤهلها لرفع العقوبات المفروضة عليها.

وكانت واشنطن قد رفعت العقوبات المتعلقة ببرنامج إيران النووي، عقب إقرار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التزام إيران ببنود الاتفاق النووي، فيما أبقت واشنطن عقوباتها المتعلقة ”بدعم الإرهاب والنشاطات المزعزعة لاستقرار المنطقة“ مفروضة على إيران.

وفي سياق متصل، قالت هيلاري كلينتون، التي تتصدر سباق الحزب الديمقراطي للترشح بانتخابات الرئاسة الأمريكية، إنها تشعر ”بقلق عميق“ بشأن التقارير التي أفادت بإجراء إيران تجارب إطلاق صواريخ باليستية، مؤكدة أنه ينبغي فرض عقوبات على طهران بسبب أفعالها.

وقالت كلينتون في بيان أصدرته اليوم الأربعاء: ”يظهر هذا مجددًا السبب الذي يدعونا للتصدي لأنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار في أنحاء المنطقة.. في الوقت الذي ننفذ فيه الاتفاق النووي بقوة“.

وأضافت ”ينبغي أن تواجه إيران عقوبات على هذه الأنشطة، ويجب على المجتمع الدولي أن يظهر أنه لن يتم التغاضي عن تهديدات إيران لإسرائيل“.

وأجرت إيران في وقت سابق اليوم الأربعاء تجربتي إطلاق صاروخين باليستيين قالت إنهما مصمّمان ليكونا قادرين على ضرب إسرائيل في تحد للانتقادات الأمريكية لاختبارات مماثلة أجريت في اليوم السابق.

من جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير جون كيري تحدث اليوم الأربعاء مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بشأن التجربتين الصاروخيتين.

وأضاف المتحدث جون كيربي للصحفيين، ”عبر الوزير عن مخاوفه اليوم لوزير الخارجية ظريف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة