إيران تعتقل شبانًا بسبب إقامتهم دورات لتعليم القرآن

إيران تعتقل شبانًا بسبب إقامتهم دورات لتعليم القرآن

المصدر: طهران – إرم نيوز

اعتقلت السلطات الأمنية الإيرانية، عدة شبان لمجرد أنهم أقاموا دورات لتعليم القرآن في بلدة شيبان شمال محافظة الأحواز ذات الغالبية العربية، كما اعتقلت أيضًا ناشطًا سُنيًا بارزًا واقتادته إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر حقوقية، في تصريحات صحافية، الثلاثاء، إن ”قوات الأمن اعتقلت عدة شبان أقاموا قبل أيام دورات لتعليم القرآن، وأعطوا دروسًا دينية باللغة العربية“.

وأضافت أنه وفي واقعة أخرى، اعتقلت قوات الأمن الناشط السُني باقر غلامي النعامي، الأحد الماضي، بعد أن داهمت منزله في الأحواز، وصادرت بعض الكتب الدينية السُنية، قبل أن يعتقلوه ويقتادوه إلى جهة مجهولة“.

وكانت السلطات الإيرانية اعتقلت النعامي عدة مرات في السابق، بسبب ما تسميه طهران ”نشاطه التبليغي الديني“، وتم إيداعه في سجن ”كارون“.

ويتهم الأحوازيون النظام الحاكم في طهران بممارسة ”التطهير العرقي الممنهج“ ضدهم من خلال ”جلب مهاجرين من المحافظات التي تسكنها غالبية فارسية إلى مدن الأحواز، بهدف قلب التركيبة السكانية فيها، وسط تجاهل متعمد لقضايا البطالة والبيئة“.

ويبلغ عدد السُنة في إيران نحو عشرة ملايين أغلبهم في إقليم ”سيستان وبلوشستان“ شرق البلاد على الحدود مع باكستان وأفغانستان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com