إيطاليا تنفي نيتها شنَّ حرب خاطفة في ليبيا
إيطاليا تنفي نيتها شنَّ حرب خاطفة في ليبياإيطاليا تنفي نيتها شنَّ حرب خاطفة في ليبيا

إيطاليا تنفي نيتها شنَّ حرب خاطفة في ليبيا

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي، الإيطالي باولو جينتيلوني، عدم نية روما "خوض حرب خاطفة" في ليبيا عما قريب، مشددًا على أولوية العملية السياسية.

ونقل التلفزيون الحكومي عن جينتيلوني القول: "صحيح ان الوقت آخذ في النفاذ بالنسبة لليبيا، لكن الخيار السياسي الدبلوماسي هو الممكن فقط في الوقت الراهن".

وأضاف: "يجب أن يكون واضحا أننا لا ننوي عرض عضلاتنا، ولا توجد طرق مختصرة لحل الوضع في ليبيا، وهذا يعني أنه لن تكون هناك حرب خاطفة على الأبواب".

وتأتي تصريحات جينتيلوني رداً على تقارير نشرتها وسائل إعلام إيطالية مؤخراً حول تدخل عسكري غربي وشيك في ليبيا تقوده روما.

ولفت وزير خارجية إيطاليا إلى أن حكومة بلاده أدركت أخطاء الماضي، وتعمل على تهيئة الظروف للاستقرار في ليبيا من خلال بلورة عملية سياسية قبل خوض تلك العسكرية، مبينا أن "هذا هو التحدي الكبير أمام المجتمع الدولي، الذي يرى إيطاليا في الصف الأمامي".

وأشار إلى أن "هناك أغلبية في برلمان طبرق، يجب أن تعبر عن رأيها في حكومة الوفاق الوطني، وسيقوم المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر في الأسابيع المقبلة، بطرح مقترحات في كيفية مساعدة هذه الأغلبية".

وأضاف: "يجب أن تشمل العملية السياسية القوى المحلية والقبلية والمرتبطة بالميليشيات التي ظلت حتى الآن على الهامش، أو تلك المعادية لولادة الحكومة الجديدة التي ينبغي أن يكون مقرها في طرابلس".

وشدد الوزير الإيطالي على "َضرورة الحيلولة دون وقوع ليبيا في حالة من الفوضى، وتحولها إلى دولة فاشلة مثل الصومال، على بعد بضعة مئات من الكيلومترات من إيطاليا"، مضيفا: "مهمتنا هي مساعدة ليبيا على استعادة السيادة".

وكان رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، قال في تصريحات صحفية في شباط الماضي، إن بلاده "قد تحارب تنظيم داعش في ليبيا إذا استدعت الضرورة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com