وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولةً إقليميةً تشمل 6 دول

وزير الخارجية الإيراني يبدأ جولةً إقليميةً تشمل 6 دول

المصدر: طهران – إرم نيوز

طهران- بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأحد جولة تشمل 6 دول في آسيا وأوقيانيا يبحث فيها  التعاون الثنائي والتطورات الإقليمية والدولية.

وقال بيان للخارجية الإيرانية، إن ”ظريف وصل اليوم إلى العاصمة الأندونيسية جاكرتا للمشاركة في اجتماع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول قضية القدس حيث سيجري  على هامش الإجتماع لقاءات ثنائية مع نظرائه المشاركين ومن ثم سيتوجه الى سنغافورة وبروناي وتايلندا“.

وفي سياق متصل، قال مساعد الخارجية الإيراني لشؤون آسيا وأوقيانيا إبراهيم رحيم بور، إن جولة الوزيرظريف مرتبة مسبقا“، مشيراً إلى أنه ”سيتم في تايلند عقد اجتماع منتدى الحوار الآسيوي، كما سيجري ظريف لقاءات على هامش الملتقى قبل أن يتوجه إلى نيوزلندا وأستراليا“.

 وأوضح المسؤول الإيراني بأن القضايا الدولية وكذلك التعاون الثنائي الاقتصادي والسياسي لهذه البلدان مع إيران وقضية الإيرانيين المقيمين في هذه البلدان، ستبحث خلال هذه الجولة التي تستغرق 11 يوما.

وتنطلق الأحد بالعاصمة جاكرتا الأعمال التحضيرية للقمة الاستثنائية الخامسة بشأن فلسطين من خلال اجتماعات كبار الموظفين ووزراء الخارجية بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وذكر بيان لمنظمة التعاون الإسلامي السبت أن الأمين العام للمنظمة إياد مدنى سيلقي اليوم الأحد كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية بالدول الأعضاء، يسلط فيها الضوء على أهم التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، فيما من المقرر أن تشمل مداولات القمة جملة من القضايا أبرزها، تفعيل الأدوات الدولية المتاحة لدعم القضية الفلسطينية في ظل تراجع الاهتمام الدولي؛ ما انعكس سلبا على جهود إيجاد حل للقضية الفلسطينية، إذ ستسعى القمة إلى زيادة انخراط الشركاء الدوليين في العمل من أجل تعزيز الحقوق الفلسطينية.

كما ستبحث القمة مساعدة الفلسطينيين ودعمهم في سعيهم لوحدة صفهم ودعمهم في مواجهة التحديات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الأرض.

 فضلاً عن مواصلة الجهود القانونية الرامية إلى تجريم إسرائيل بوصفها دولة فصل عنصري في ضوء سياسة التمييز التي تفرضها على الفلسطينيين من خلال عزلهم وممارسة الضغوط عليهم بنيّة تهجيرهم من أرضهم ومساكنهم في القدس الشريف والضفة الغربية المحتلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة