الصحافة الأوروبية تحذر من وصول ترامب إلى البيت الأبيض

الصحافة الأوروبية تحذر من وصول ترامب إلى البيت الأبيض

المصدر: واشنطن- إرم نيوز

حذرت الصحافة الأوروبية، من وصول المرشح الرئاسي، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض، خاصة بعد ”الثلاثاء الكبير“ حيث تقدم على خصومه في الحزب الجمهوري.

وتتصرّف أوروبا بارتباك حيال ترشيح دونالد ترامب، إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، لكن تقدمه الأخير في السباق إلى البيت الأبيض يشكل تحذيراً للأحزاب التقليدية التي تواجه صعود الشعبويين في القارة العجوز.

وكتب مارتن وولف في مقاله في صحيفة فايننشال تايمز، ”دونالد ترامب في البيت الأبيض ستكون كارثة كونية“، مضيفاً أن ترامب ”معادٍ للأجانب وجاهل“ موازياً بين صعود الملياردير الأميركي وسقوط الإمبراطورية الرومانية وحتى صعود هتلر.

وربطت الصحافة الفرنسية، التي أعربت بالإجماع عن قلقها حيال صعود ترامب هي أيضاً بين النجاحات الانتخابية الأخيرة لليمين المتطرف في فرنسا وبين صعود الشعوبيين في أوروبا.

وكتبت صحيفة ”لو باريزيان“ أنه في فرنسا ”نحب أن نسخر من دونالد ترامب“ ولكن ”إذا كان من الجيد أن نضحك فمن المفيد أيضاً أن نفتح أعيننا“.

من ناحيتها، قالت صحيفة الفيغارو المحافظة، إن ”ترامب وعلى طريقته ينذر بما هو قادم“، وأضافت ”ينبغي تذكير النخب السياسية الأوروبية، بأنه من الخطر أن ننسى لغة الذين انتخبوهم“.

بينما قالت صحيفة ”دي فلت“ الألمانية، إن ترامب هو في النهاية الصيغة الأمريكية لصعود اليمين المتطرف والشعبويين في أوروبا وهو يمثل ”رغبة الانتقام من النخب المتعالية“.

وأوضحت أن ”ترامب ولوبان و(فروكي) بيتري (زعيم الحزب الشعبوي الألماني آي إف دي) وكل الآخرين يتشابهون في نرجسيتهم التي تعيش على الضوضاء ومرض الديماغوجية“.

إلى ذلك، اعتبرت صحيفة الغارديان، أن ترامب والذين يناضلون من أجل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي من خلال الاستفتاء حول هذه المسألة المقرر في 23 يونيو هم ”من الطينة نفسها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة