رئيس الوزراء التركي يزور إيران
رئيس الوزراء التركي يزور إيرانرئيس الوزراء التركي يزور إيران

رئيس الوزراء التركي يزور إيران

أنقرة- يصل رئيس الوزراء التركي أحمد داود اغلو إلى العاصمة الإيرانية طهران يوم غد الجمعة في زيارة رسمية تستمر يومين يناقش خلالها الأزمة السورية مع المسؤولين الإيرانيين.

وقالت صحيفة توداي زمان التركية، إن "أوغلو سيبحث في طهران الملف السوري، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء التركي إلى طهران بعد أسبوع من بدء اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وتدعم أنقرة المعارضة السورية وتطالب برحيل بشار الأسد، فيما تصر طهران على بقاء الأسد وتدعمه بالمال والسلاح والمقاتلين.

وبدأت طهران غير مرتاحة للتقارب الحاصل بين تركيا والمملكة العربية السعودية خصوصا فيما يتعلق بالتنسيق بين البلدين بشأن دعم المعارضة السورية.

وعلى الرغم من اختلافاتهم، حافظت تركيا وإيران إلى حد كبير على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وكان السفير التركي في طهران "رضا هاكان تكين"، قال في منتصف فبراير الماضي، إن أنقرة وجهت 3 دعوات رسمية للرئيس الإيراني لزيارة تركيا، مشيراً إلى أن الدعوة الأخيرة لم يرد حتى الآن عليها.

وتسعى كل من إيران وتركيا تعزيز علاقاتهما المشتركة في مختلف المجالات وتحديدا الاقتصادية والتجارية إذ قال وزير الاقتصاد التركي مصطفى إيليتاش، إن تركيا تتطلع لزيادة التجارة مع إيران إلى أكثر من الضعف بحلول العام 2023.

وهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في فبراير الماضي إيران، وقال، "إن قوات مدعومة من إيران في سوريا تنفذ "مذابح شرسة"، داعياً الأمم المتحدة لبذل مزيد من الجهد لمنع "تطهير عرقي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com