تفاهمات للإبقاء على لاريجاني رئيسا للبرلمان الإيراني

تفاهمات للإبقاء على لاريجاني رئيسا للبرلمان الإيراني

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني النائب الفائز عن مدينة بروجرد علاء الدين بروجردي، الاثنين، عن وجود تفاهمات بين المتشددين والإصلاحيين وحلفائهم لإبقاء الرئيس الحالي للبرلمان علي لاريجاني في منصبه.

وتمكن لاريجاني الذي رفض الترشح عن قائمة الأصوليين (المتشددين) من الفوز في المرتبة الثانية ممثلاً عن محافظة قم (وسط إيران) بعد حصوله على أكثر من 162 ألف ، فيما حل المرشح المتشدد ”أحمد أمير آبادي فراهاني“ بالمرتبة الأولى بحصوله على أكثر من 225 ألف.

وقال بروجردي في تصريح لوكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، إن ”شروط إعادة لاريجاني لرئاسة البرلمان للمرة الثانية متوفرة في ظل تقاسم مقاعد البرلمان بين الأصوليين والإصلاحيين وحلفائهم“، مبينا أن ”البرلمان المقبل سيكون مناصفة بين  المحافظين والإصلاحيين“.

وكانت تقارير صحفية كشفت في يناير الماضي عن عرض تقدم به رئيس تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله هاشمي رفسنجاني والإصلاحيين لرئيس البرلمان الحالي علي لاريجاني، يقضي بإبقائه في منصبه بشرط عدم ترشحه عن ضمن قوائم المتشددين.

وقالت وكالة أنباء ”إيلنا“ الإصلاحية نقلا عن مصادر خاصة، إن ”لاريجاني وافق على العرض خصوصا بعدما تعرض لانتقادات من قبل أعضاء البرلمان المتشددين بسبب دعمه للرئيس حسن روحاني وتمريره للاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو الماضي مع القوى الغربية الكبرى“.

وأحكمت قائمة الإصلاحيين المتحالفة مع المعتدلين والمستقلين قبضتها على المقاعد البرلمانية المخصصة للعاصمة طهران بفوزها بـ 30 مقعدا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة