ملامح تشكيلة البرلمان الإيراني الجديد
ملامح تشكيلة البرلمان الإيراني الجديدملامح تشكيلة البرلمان الإيراني الجديد

ملامح تشكيلة البرلمان الإيراني الجديد

أشارت نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الإيرانية، التي تتداولها وسائل الإعلام الإيرانية، إلى أن تشكيلة البرلمان الإيراني الجديد ستكون أقرب للمتشددين الذين حققوا 36% من مقاعد البرلمان، فيما ستكون حصة الإصلاحيين 32%، والمستقلون والمعتدلون 32%، بحسب وكالة أنباء "إيلنا" الإصلاحية.

وأحكمت قائمة الإصلاحيين، المتحالفة مع المعتدلين والمستقلين، قبضتها على المقاعد البرلمانية المخصصة للعاصمة طهران، بواقع 30 مقعداً، فيما كانت المرشحات الفائزات من التيارين الإصلاحي والمستقل، 3 منهم من محافظة أصفهان وسط إيران.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم"، في تقرير لها، أن التيار المتشدد تمكن حتى الآن من الحصول على 95 مقعداً في البرلمان من مجموع 225 مقعداً في الدورة الأولى للانتخابات، فيما كانت حصة الإصلاحيين 87 مقعداً، والمعتدلين 8 مقاعد والمستقلين 35 مقعداً.

وسيتنافس 126 مرشحاً في الجولة الثانية في 54 دائرة انتخابية على 65 مقعداً في البرلمان الإيراني، ويعول المتشددون على حصد نصف هذه المقاعد، فيما تشير المعطليات إلى أن الغلبة ستكون لصالح الإصلاحيين وحلفائهم المستقلين والمعتدلين.

وفي الجولة الثانية سيتنافس 55 مرشحاً من المتشددين و39 من الإصلاحيين و5 من المعتدلين و26 من المستقلين، الذين ينتمي بعضهم للمتشددين والآخر للإصلاحيين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com