إيران.. إعلان جولة ثانية لانتخابات البرلمان

 إيران.. إعلان جولة ثانية لانتخابات البرلمان

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري، انتقال بعض المرشحين المتقدمين في عدد من المدن إلى جولة إعادة ثانية للانتخابات التشريعية، ممن لم يحصلوا على ربع أصوات المقترعين، مؤكداً أن عمليات فرز الاصوات لا تزال مستمرة خصوصا في المدن الكبرى من بينها طهران.

وقال أميري في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني، السبت، أن ”13 منطقة بحاجة لجولة إعادة ثانية للانتخابات البرلمانية“، مضيفاً إن ”عدد الناخبين وصل إلى 33 مليون تقريبا، وهؤلاء من أصل 54 مليون شخص قادر على الاقتراع في كل أنحاء إيران“.

وأوضح المسؤول الإيراني أن نسبة المشاركة تجاوزت 60 ٪ وقال إن النسب والأرقام الدقيقة سيعلن عنها في وقت لاحق اليوم، متوقعا ارتفاعها بعد انتهاء عملية الفرز.

وكشفت تقارير صحفية إيرانية أن ”عمليات فرز الأصوات للانتخابات البرلمانية أكدت تقدم التيار المتشدد أكثر من تياري الاعتدال والإصلاح في الأرياف وبعض المحافظات“، مشيرة إلى أنه بحسب المشاهدات العيانية، سجلت العاصمة طهران مشاركة بنسب أعلى من الدورات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الست الماضية، أي ما بعد العام 2009.

وتشتد المنافسة في العاصمة طهران التي لها 30 مقعدا من مقاعد مجلس البرلمان البالغ عددها 290، لكن نسب المشاركة العالية فيها ترجح فوز الاعتدال والإصلاح.

 وتمكن رئيس البرلمان الحالي علي لاريجاني من الفوز في المرتبة الثانية ممثلاً عن محافظة قم (وسط إيران) فيما حل أولا المرشح المتشدد المرشح أحمد فراهاني.

وذكر موقع ”قم نيوز“ أن ”رئيس البرلمان علي لاريجاني حصل على 162 ألفا و40 صوتا، بعدما حصل المرشح الأصولي أحمد أمير آبادي فراهاني على المرتبة الأولى بحصوله على 225 ألفا و556 صوتا، وحل المرشح الأصولي الشيخ مجتبى ذو النوري في المرتبة الثالثة بعد حصوله على 143 و654 صوتا، ولمحافظة قم ثلاثة مقاعد في البرلمان الإيراني من أصل 290 صوتا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com