الأمم المتحدة تلقي أولى المساعدات الجوية على دير الزور

الأمم المتحدة تلقي أولى المساعدات الجوية على دير الزور

المصدر: جنيف – إرم نيوز

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، تنفيذ أول عملية إسقاط جوي للمساعدات على مدينة دير الزور السورية، الأربعاء، شملت 21 طناً من المواد الإغاثية.

وقال ستيفن أوبراين، مسؤول الإغاثة في الأمم المتحدة، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، إنه ”في وقت سابق من صباح اليوم، أسقطت طائرة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي أول شحنة، وتضم 21 طناً من المساعدات، على دير الزور.. وصلتنا تقارير أولية بأن الحمولة سقطت في المنطقة المستهدفة“. ويعاني سكان المدينة من حصار يفرضه عناصر تنظيم داعش.

من جانبه، أكد المتحدث الإقليمي باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إياد نصر، الأربعاء، أن ”المنظمة الدولية مستعدة لجهود إغاثة ضخمة إذا توقفت الأطراف المتحاربة في سوريا عن القتال، لكن حتى في هذه الحالة سيتقدم عمال الإغاثة بحذر وسيُقيّمون مدى سلامة تسليم كل شحنة“.

وقال نصر: ”نحن الآن على أهبة الاستعداد وقد امتلأت مخازننا بإمدادات الإغاثة. وكالات الإغاثة في حالة تأهب وتخزن كل الإمدادات في مستودعات بانتظار الإشارة“.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب السورية قتلت أكثر من 250 ألف شخص، وجعلت من المتعذر الوصول لنحو 4.5 مليون آخرين لتقديم المساعدات الإنسانية لهم. ومن بين هؤلاء يعيش نحو واحد من كل عشرة تحت الحصار وقد قطعت عنهم كل سبل المساعدة.

وتهدف خطة أمريكية روسية لوقف محدود للأعمال القتالية يبدأ سريانها السبت المقبل، إلى السماح بدخول سريع وبدون عوائق لوكالات الإغاثة، لكنها تستثني تنظيم داعش وجبهة النصرة، كما أن المعارضة السورية الرئيسية لم تدعمها بعد.

وأضاف نصر أن ”حكومة الرئيس بشار الأسد تتحمل المسؤولية في ضمان تلقي المدنيين للمساعدات والحماية لكن بشكل عملي ينبغي أن توافق كل الجماعات المقاتلة على السماح بوصول المساعدات لمناطق معينة“.

وتابع ”إذا كنا نتحدث عن وقف كامل لإطلاق النار فإننا سنتحدث عن وقف لإطلاق النار في كل مكان. إلى أن يحدث ذلك فسنحتاج لتقييم الوضع الأمني على الأرض لضمان حماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com