بريطانيا تشرع بمنح الإيرانيين تأشيرات دخول

بريطانيا تشرع بمنح الإيرانيين تأشيرات دخول

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، اليوم الأربعاء، أن القنصلية البريطانية في طهران شرعت ابتداءاً من اليوم بمنح الإيرانيين تأشيرات دخول إلى بريطانيا، مشيراً إلى أن ذلك جرى ضمن اتفاق بين طهران ولندن للإسراع في عملية منح الإيرانيين تأشيرات دخول بريطانية.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ الثلاثاء، إن القنصلية البريطانية ستستأنف من اليوم (الأربعاء) منح الإيرانيين تأشيرات دخول للإيرانيين“، مبيناً أنه ”=جرى اتفاق على منح الإيرانيين تأشيرات دخول قبل فتح السفارة البريطانية في طهران بستة أشهر.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، كشف في 20 (يناير/ كانون الثاني) الماضي، عن حصوله على تأكيد من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لمنح الإيرانيين تأشيرات دخول.

وعينت الخارجية البريطانية، في الثلاثين من (ديسمبر/ كانون الأول) الماضي، سفيرها السابق في قطر، نيكولاس هوبتون، قائماً بأعمال السفارة البريطانية في العاصمة الإيرانية طهران.

وكانت إيران عينت في 20 سبتمبر الماضي، محمد حسن حبيب إله زاده، بمنصب القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن.

وفتحت بريطانيا 23 (أغسطس/ آب) الماضي سفارتها في طهران بعد أربع سنوات على إغلاقها، وشارك في مراسم الافتتاح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، الذي زار طهران في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف.

وأغلقت بريطانيا سفارتها في إيران في 2011م، بعدما اقتحمها متظاهرون معارضون لتشديد العقوبات على بلادهم، على خلفية البرنامج النووي الإيراني، وأغلقت في الوقت ذاته سفارة إيران في لندن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com