انسحاب القوات الأفغانية يمنح طالبان السيطرة على شمالي هلمند
انسحاب القوات الأفغانية يمنح طالبان السيطرة على شمالي هلمندانسحاب القوات الأفغانية يمنح طالبان السيطرة على شمالي هلمند

انسحاب القوات الأفغانية يمنح طالبان السيطرة على شمالي هلمند

 لشكركاه - قال مسؤولون أفغان، اليوم الاثنين، إن القوات الحكومية انسحبت من منطقة ثانية في إقليم هلمند، مما أتاح لحركة طالبان السيطرة على أغلب الجزء الشمالي من الإقليم بعد انسحاب القوات الأفغانية من منطقة قلعة موسى مطلع الأسبوع.

وقال مسؤولون حكوميون وعسكريون، إن الخطوة اتخذت بهدف تركيز القوات على نحو أكثر فاعلية. لكنها تثير التساؤلات حول قدرة قوات الأمن الأفغانية على التصدي لطالبان منذ أن أنهت القوات الدولية معظم عملياتها القتالية في 2014 مما جعل القوات الأفغانية تقاتل وحدها في أغلب المواقع.

وأضاف المسؤولون أن قوات الأمن رحلت عن منطقة ناوزاد التي تتاخم قلعة موسى، وستركز قوتها على الدفاع عن المنطقة المحيطة بمدينة لشكركاه عاصمة الإقليم والطريق السريع الأساسي بين كابول ومدينة هرات الواقعة غرب البلاد.

وبعد الانسحاب من ناوزاد أصبحت قوات الأمن تسيطر على بلدة سانجين شمالي الطريق السريع رقم واحد وعدد من البلدات والمراكز الأخرى ومنها جيريشك التي تقع على الطريق السريع ومارجاه القريبة من لشكركاه.

وقال محمد رسول زازاي المتحدث باسم الفيلق رقم 215 في الجيش "لقد سحبنا قواتنا من ناوزاد وقلعة موسى بناء على خطط عسكرية ... حاليا بالنسبة لنا سانجين ومارجاه وناد علي والمناطق المحيطة بلشكركاه وطريق كابول-هرات السريع هي الأولوية ونركز كل جهودنا في تلك الأماكن."

وقلل حاكم هلمند مرزا خان رحيمي من أهمية قرار الانسحاب من المنطقتين وقال إن من الممكن استعادتهما في أي وقت.

وأضاف "من الطبيعي خلال القتال التحرك إلى الأمام أو التراجع ... لا نقلق من ذلك."

ويجعل الانسحابان المفاجئان طالبان مستعدة للتحرك نحو منطقة كاجاكي القريبة والتي يوجد بها سد ضخم يولد الكهرباء بني بملايين الدولارات من المساعدات الأمريكية في إطار الجهود الرامية لتوفير الكهرباء لهلمند وإقليم قندهار المجاور.

وتوجد وحدات للقوات الأمريكية الخاصة في المنطقة للمساعدة في تدريب الجيش الأفغاني وأرسل مئات الجنود الأمريكيين مؤخرا لتعزيز أمن القوات التي تتولى مهمة التدريب.

ونقلت وكالة رويترز عن الكولونيل الأمريكي مايكل لوهورن المتحدث باسم مهمة الدعم الحازم التابعة لحلف شمال الأطلسي في كابول، قوله إن الجيش الأفغاني "اتخذ قرارا تكتيكيا بنقل القوات إلى موقع آخر لقتال طالبان على نحو أكثر فاعلية." وأضاف أن الخطوة ستسمح بتركيز القوات حول نقاط تفتيش أقل مما سيؤدي إلى قوة أكثر قدرة على التحرك السريع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com