احتجاجات شعبية تصيب الهند بأزمة ميّاه.. والجيش يتدخل
احتجاجات شعبية تصيب الهند بأزمة ميّاه.. والجيش يتدخلاحتجاجات شعبية تصيب الهند بأزمة ميّاه.. والجيش يتدخل

احتجاجات شعبية تصيب الهند بأزمة ميّاه.. والجيش يتدخل

قال رئيس الحكومة الإقليمية اليوم الاثنين، إن الجيش الهندي سيطر على قناة توفر ثلاثة أخماس احتياجات العاصمة دلهي من المياه، في بارقة أمل على تفادي أزمة مياه في العاصمة الهندية، التي يعيش فيها أكثر من 20 مليون نسمة.

وقال رئيس الحكومة الإقليمية ارفيند كيجريوال، في تغريدة على "تويتر" إن الجيش استعاد السيطرة على بوابات قناة موناك إلى الشمال من دلهي بعد أن انتزعها من محتجين، وأضاف أنه يقيّم الوضع والمدة التي سيستغرقها وصول المياه إلى المدينة.

وكانت احتجاجات نظمتها طبقة "جات" الاجتماعية - وهي من المزارعين - في ولاية هاريانا المجاورة قد أغلقت الطرق، وأصابت القطارات بالشلل، وتسببت في مقتل عشرة أشخاص على الأقل في تحد لسلطة الولاية والحكومة المركزية لرئيس الوزراء ناريندرا مودي وحزبه القومي الحاكم.

وعلى الرغم من أن الحكومة رضخت أمس إلى مطالب المحتجين في الحصول على مزيد من الوظائف الحكومية وفرص التعليم، إلا أن زعماء الاحتجاج قالوا إنهم سيواصلون احتجاجاتهم.

وقال راميش دلال من حركة الحفاظ على الجات "سنستمر في الاحتجاج. الحكومة تظن أننا سنرضخ لتكتيكات الضغوط لكنهم يرتكبون خطأ كبيرا بتجاهلنا".

وأضاف"الجات عازمون على كسب المعركة. اضطروا لإرسال الجيش للسيطرة على غضبنا لكن حتى ذلك فشل".

وتصاعدت الاحتجاجات في مطلع الأسبوع في هاريانا، وهي ولاية زراعية في الأغلب، يقطنها 25 مليون نسمة.

وتمثل طبقة الجات، ربع سكان الولاية، ومعظمها من أصحاب الأراضي الذين تقلص نفوذهم مع تقلص رقعة الأراضي التي يملكونها، مع الزيادة السكانية وعامين من الجفاف أضرا بمحاصيلهم.

ونشر الجيش نحو عشرة آلاف فرد من جنوده، وحرس الحدود للسيطرة على الاحتجاجات.

وأحرق المحتجون محطات القطارات، ومعارض السيارات، وسدوا الطرق وأجبروا هيئة السكك الحديدية على إلغاء رحلات مئات القطارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com