مقتل 19 على الأقل بتفجير انتحاري في الكاميرون
مقتل 19 على الأقل بتفجير انتحاري في الكاميرونمقتل 19 على الأقل بتفجير انتحاري في الكاميرون

مقتل 19 على الأقل بتفجير انتحاري في الكاميرون

باوندي- قال مسؤولون محليون، إن 19 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 50 في تفجير انتحاري مزدوج بسوق في ميمي بشمال الكاميرون.

والهجوم هو الأحدث في سلسلة هجمات قاتلة شهدها شمال الكاميرون، الذي تنشط به جماعة بوكو حرام النيجيرية المتشددة.

وتشن جماعة بوكو حرام حملة منذ ست سنوات لإقامة ما تعده  “دولة إسلامية” في شمال شرق نيجيريا؛ ما دفع البلدان المجاورة لنيجيريا العام الماضي إلى القيام بعملية عسكرية مشتركة ضد الجماعة، حيث انتقل الصراع عبر الحدود إلى هذه الدول؛ ما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف.

واضطرت الدول المذكورة إلى البحث عن حلول مشتركة لمواجهة مدّ “الإرهاب” المتنامي في المنطقة، فدفعت تشاد، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، بقوة قوامها ألفان و500 عسكري، إلى منطقة أقصى الشمال الكاميروني، لمساعدتها في القضاء على الجماعة، ومنع توسّعها نحو بلدان أخرى، قبل أن تنضم إليها النيجر.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن جماعة بوكو حرام نفذت هجمات عديدة في الكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا هذا العام مشيرة إلى أنهم يسعون لتحويل المنطقة الحدودية القريبة من بحيرة تشاد إلى منطقة نزاع.

وبلغة قبائل “الهوسا” المنتشرة شمالي نيجيريا، تعني بوكو حرام، “التعليم الغربي حرام”، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، وتقول، إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com