تشيكيا: قمة بروكسل مفصلية بالنسبة لأزمة الهجرة – إرم نيوز‬‎

تشيكيا: قمة بروكسل مفصلية بالنسبة لأزمة الهجرة

تشيكيا: قمة بروكسل مفصلية بالنسبة لأزمة الهجرة

المصدر: إلياس توما ــ إرم نيوز

كشف وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤراليك  أن عددا من المسؤولين  الألمان  اعترفوا له بوجود نحو  300 ألف أجنبي، من أصل المليون الذين وصلوا إلى ألمانيا العام الماضي،  ليسوا مسجلين لدى السلطات  الألمانية، وبالتالي  فإنها لا تعرف أماكن وجودهم ولا طبيعة الأعمال التي يقومون  بها

وأكد أن هذا الأمر يخص تشيكيا  أيضا،  بالنظر  لمجاورة ألمانيا لها،  وإمكانية  التحرك بسهولة بين دول منطقة  شينغن.

وأشار إلى  أن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ أية إجراءات مالية أو أخرى  تتعلق بالهجرة،  محذرا من أنه في حال حصول موجة جديدة من الهجرة فإن النظام القائم  حاليا في منطقة شينغن  سينهار.

ورأى أن  قمة الاتحاد الأوروبي التي  تعقد اليوم في بروكسل ستكون مفصلية في بعض النقاط، لأن التحضيرات التي قام  بها وزراء خارجية دول الاتحاد لهذه القمة،  أكدت على أمرين هامين الأول أن إيقاف تدفق المهاجرين  إلى أوروبا هو أولوية،  والثاني ضرورة تواجد اللاجئين في مراكز  التسجيل  طوال فترة عملية البت بطلبات اللجوء لهم.

 واعتبر أن  اجتماع اليوم  سيكون مفصليا أيضا بشأن  الأزمة في سوريا، لأنه سيتم معرفة مدى سريان وقف إطلاق النار ومدى الاستعداد للعمل به، كما سيكون اختبارا لموسكو.

وقال إنه حين تقول روسيا بأنها تريد المساهمة في وقف العنف  وإراقة الدماء، فإن اليوم هو  الفرصة كي تساعد الاتحاد الأوروبي في خلق الظروف والشروط لإيصال المساعدات الإنسانية.

وأضاف: ”أتمنى أن يأخذ الجميع على محمل الجد بأن قتل المدنيين هو أمر نريد أن ينتهي بأقرب وقت وأن جميع من يقولون ذلك عليهم أن يظهروا أنهم يأخذون الأمر جديا“.

وشدد على ضرورة إنهاء الأحاديث الدائرة  حول  الرئيس السوري بشار الأسد،  مؤكدا  على أن دور الأوروبيين ليس اتخاذ القرارات السياسية  حول سوريا،  وإنما  المساعدة في إنهاء العنف وإيصال سوريا إلى انتخابات  منتظمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com