تركيا توجه 3 دعوات للرئيس الإيراني لزيارتها

تركيا توجه 3 دعوات للرئيس الإيراني لزيارتها

المصدر: أحمد الساعدي- إرم نيوز

قال السفير التركي في طهران رضا هاكان تكين، الأربعاء، إن أنقرة وجهت ثلاث دعوات رسمية للرئيس الايراني حسن روحاني  لزيارة تركيا، مشيراً إلى أن الدعوة الأخيرة وجهت إلى روحاني الأسبوع الماضي وكان الهدف منها المشاركة في مؤتمر التعاون الاستراتيجي بين تركيا وإيران.

وتوقع تكين في مقابلة مع وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، أن ”تتحسن العلاقات بين طهران وأنقرة خلال العام الجاري خلافا للأعوام الماضية“، التي شهدت توترا بسبب الأزمة السورية، حيث تدعم طهران الأسد، فيما تدعم أنقرة المعارضة المطالبة بتنحي الأسد.

وبشأن الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي أحمد داوود أغلو إلى طهران، رفض السفير التركي ”تعيين وقت لهذه الزيارة“، لكنه أضاف: ”نسعى أن تكون هذه الزيارة خلال الثلاثة أو الأربعة أشهر القادمة“.

وفيما يتعلق بانضمام تركيا إلى السعودية في عزمها إرسال قوات برية إلى سوريا، قال هاكان تكين: ”تركيا ليست لديها خطة في هذا الصدد، لكنها تبحث إرسال قوات لضبط الحدود فيما يتعلق بالمناطق الكردية في شمال سوريا“.

وزار مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون آسيا وأفريقيا ومنطقة المحيط الهادي إبراهيم رحيم بور الثلاثاء الماضي أنقرة، وبحث مع المسؤولين الأتراك العلاقات بين البلدين والأزمة السورية.

وتسعى كل من إيران وتركيا لتعزيز علاقاتهما المشتركة في مختلف المجالات، وتحديدا الاقتصادية والتجارية حيث قال وزير الاقتصاد التركي مصطفى إيليتاش إن تركيا تتطلع لزيادة التجارة مع إيران إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2023.

وهاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي إيران، وقال ”إن قوات مدعومة من إيران في سوريا تنفذ مذابح شرسة“، داعيا الأمم المتحدة لبذل مزيد من الجهد لمنع ”تطهير عرقي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com