تركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيين
تركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيينتركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيين

تركيا تقيد تأشيرات الدخول للعراقيين

إسطنبول- فرضت تركيا قيودا على منح تأشيرات دخول للعراقيين في محاولة للحد من وصول مقاتلين أجانب لأراضيها ووقف تدفق المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا.

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على تركيا للمساعدة في التخفيف من وطأة أسوأ أزمة مهاجرين منذ الحرب العالمية الثانية والتي دفعت بأكثر من مليون شخص -منهم عشرات ألوف العراقيين- لعبور البحر من تركيا إلى جزر في اليونان.

وتستخدم تركيا كذلك كنقطة عبور من قبل المقاتلين الراغبين في الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على جزء من الحدود التركية السورية.

واعتبارا من 10 فبراير/ شباط لن يكون بإمكان العراقيين الحصول على تأشيرات دخول عند الوصول، وسيتعين عليهم التقدم بطلب على الإنترنت للحصول على التأشيرة؛ وفقا لمعلومات تم الحصول عليها من السفارة التركية في بغداد، الأحد، ويتعين عليهم كذلك إجراء مقابلة شخصية في مقر للبعثة التركية في بغداد أو أربيل.

ويعفى من هذه الإجراءات من حصلوا بالفعل على تأشيرة شينجن سارية، أو تأشيرات دخول، أو إقامة من الولايات المتحدة أو بريطانيا أو أيرلندا، ولن تتقاضى تركيا رسوم لذلك.

وقال السفير التركي لدى العراق فاروق قايماقجي، في بيان، إن "آلاف العراقيين يبقون في تركيا بشكل غير مشروع، أو يحاولون الهجرة للغرب بشكل غير مشروع، وعدد العراقيين الذين اعتقلوا للاشتباه في صلاتهم بـ"داعش" كبير".

ورغم وصول أكثر من مليون شخص بالفعل إلى أوروبا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، إنه أبلغ مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، إن الوقت سيحين لكي تفتح تركيا البوابات أمام المهاجرين للسفر إلى أوروبا.

وبعد مرور أكثر من عام على سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على ثلث أراضي العراق مهددا باجتياح العاصمة وإعلانه الخلافة، تملك اليأس العديد من العراقيين، ودفعهم للانضمام لموجة الخروج الجماعي في الصيف الماضي من سوريا المجاورة ومناطق صراع أخرى في الشرق الأوسط.

غير أن ألوف العراقيين الذين وصلوا إلى أوروبا العام الماضي سحبوا أوراق طلب اللجوء، وعادوا إلى ديارهم طوعا، مشيرين إلى اعتبارات عائلية وبطء إجراءات طلب اللجوء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com