"إندبندنت" البريطانية توقف طبعتها الورقية بعد ثلاثة عقود
"إندبندنت" البريطانية توقف طبعتها الورقية بعد ثلاثة عقود"إندبندنت" البريطانية توقف طبعتها الورقية بعد ثلاثة عقود

"إندبندنت" البريطانية توقف طبعتها الورقية بعد ثلاثة عقود

في خطوة تؤكد تراجع دور الصحافة المطبوعة، أعلن مالكو صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الجمعة، إيقاف الطبعة الورقية والاعتماد فقط على النسخة الإلكترونية على الإنترنت.

وعلق صحافيون على هذا الإجراء باعتباره "جرس إنذار للصحافة الورقية التي تتراجع أمام هيمنة التكنولوجيا الرقمية التي حولت العالم برمته إلى صورة على شاشة".

ورجح الصحافيون أن صحفا عريقة مماثلة ستتخذ الخطوة ذاتها، مشددين على أن ذلك لا يعني إلغاء دور الصحافي، فالمحتوى الإلكتروني أيضا يحتاج إلى أقلام جادة ومبدعة، من أمثال الصحافي روبرت فيسك، الذي دأب على الكتابة في الاندبندنت، ونال شهرة واسعة.

لكن الصحافيين أعربوا عن أسفهم لأن الكثير من الصحافيين والإداريين سيفقدون وظائفهم جراء هذه الخطوة.

ومن غير الواضح كم عدد الموظفين الذين سيتم الاستغناء عنهم نتيجة القرار بإيقاف الإصدار الورقي.

وصدر العدد الأول من الاندبندنت في أكتوبر/تشرين الأول عام 1986، وبحسب الإعلان، فإن آخر إصدار ورقي للصحيفة سيكون يوم 26 مارس القادم، بينما سيكون آخر إصدار ورقي لصحيفة "ذي إندبندنت أون صنداي" يوم 20 مارس المقبل.

وذكرت الشركة المالكة للصحيفة أن "الإندبندنت" ستصبح أول صحيفة بريطانية تنتقل إلى النسخة الإلكترونية فقط.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن وافق مالكا الصحيفة، ألكسندر ويفغيني لبيديف، على اتفاقية لبيع صحيفة "آي" زهيدة السعر، التي كانت تدعم "الإندبندنت" إلى شركة جونسون بريس، في صفقة قيمتها 24 مليون جنيه إسترليني.

وقال يفغيني ليبيديف في رسالة إلكترونية إلى العاملين "اليوم نعلن قرارًا تاريخيًا، في وقت يقرأ صحافتنا مزيد من الناس في أماكن أكثر من ذي قبل، نتبنى المستقبل الرقمي حصرا".

وأشارت الشركة المالكة للصحيفة إلى أنه نتيجة لهذا القرار، فإنها ستطلق خدمة اشتراك عبر تطبيقات الهاتف المحمول للاستمرار في الاستثمار في الصحافة الإلكترونية.

وبلغت خسائر الصحيفة في عام 2014، نحو 4.6 مليون جنيه إسترليني، وحين اشترى لبيديف "الإندبندنت" وشقيقتها الأسبوعية "إندبندنت أون صنداي" في عام 2010 كانت خسائر الصحيفتين تبلغ 22.6 مليون جنيه إسترليني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com