روحاني يدعو الإيرانيين للوحدة عشية الانتخابات
روحاني يدعو الإيرانيين للوحدة عشية الانتخاباتروحاني يدعو الإيرانيين للوحدة عشية الانتخابات

روحاني يدعو الإيرانيين للوحدة عشية الانتخابات

أنقرة - قال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن الرئيس حسن روحاني، دعا النخبة الإيرانية المنقسمة، اليوم الخميس، للعمل على التوصل لتوافق في الآراء بعد أن استبعدت هيئة محافظة آلاف المرشحين المعتدلين من المنافسة في انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء هذا الشهر.

وأضاف روحاني أمام حشود في ساحة أزادي بطهران في ذكرى الثورة الايرانية، "ينبغي أن تنأى الفصائل السياسية بنفسها عن المواجهة.. نحتاج الآن للتوافق في الآراء... لا تديروا ظهوركم لصناديق الاقتراع."

وجاءت الذكرى في ظل خلافات داخلية بعد أن منع مجلس صيانة الدستور القوى المرشحين المعتدلين من الترشح لانتخابات البرلمان وانتخابات مجلس الخبراء الذي يختار الزعيم الأعلى المقبل للبلاد.

وذكر التلفزيون الرسمي أن الملايين تدفقوا في جميع أنحاء البلاد لإحياء ذكرى الثورة في المدن الكبرى مرددين شعارات تقليدية معادية للولايات المتحدة وإسرائيل مع حرق علمي البلدين.

ويسعى روحاني الآن لإعادة العلاقات مع الخارج، بعد إبرام الاتفاق النووي العام الماضي مع القوى العالمية الست، والذي أنهى العقوبات الاقتصادية على إيران.

ودافع روحاني أيضا عن الاتفاق النووي الذي يعتبره المحافظون إذعانا للضغوط من واشنطن.

وقال: إن الاتفاق يحمي حقوق الجمهورية الإسلامية في الحصول على الطاقة النووية ويعزز مكانة البلاد على الساحتين الدولية والإقليمية.

وقال: "الإيرانيون لن يخضعوا أبدا لأي ضغط. انتصارنا النووي أظهر للعالم أن الإيرانيين قادرون على الفوز في أي معركة بما في ذلك المعارك الدبلوماسية."

وتجري إيران الانتخابات يوم 26 فبراير شباط الجاري لاختيار 290 نائبا للبرلمان بالإضافة إلى أعضاء مجلس الخبراء الذي يبلغ عدد مقاعده 88.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com