نواب تشيك يسعون لمقاضاة الرئيس بتهمة الخيانة الوطنية
نواب تشيك يسعون لمقاضاة الرئيس بتهمة الخيانة الوطنيةنواب تشيك يسعون لمقاضاة الرئيس بتهمة الخيانة الوطنية

نواب تشيك يسعون لمقاضاة الرئيس بتهمة الخيانة الوطنية

 أعلن نائب  رئيس حزب توب 09  المعارض مارك جينيتشيك أنه بدأ بتجميع تواقيع بين النواب للتقدم بشكوى قانونية إلى المحكمة الدستورية بحق الرئيس ميلوش زيمان  بتهمة  الخيانة الوطنية .

وأشار إلى أن الرئيس كشف عن معلومات سرية متعلقة بقضية إطلاق سراح الفتاتين التشيكيتين يمكن أن تمثل تهديدا لأمن البلاد ولكل مواطن تشيكي وبالتالي فهي مبرر إما لاستقالته أو لتقديم شكوى قانونية إلى المحكمة الدستوريه بحقه.

 وكان زيمان قد قال في وقت سابق إن الحكومة التشيكية دفعت 150 مليون كورون أي نحو 6 ملايين دولار مقابل إطلاق سراح  تشيكيتين تعرضتا للخطف في باكستان لمدة عامين، بحسب ما نشرته له مجلة ريسبيكت التشيكية.

وأضاف بأن القرار بخصوص الدفع كان صعبا لأنه تم الانطلاق  من أنه في حال عدم دفع المبلغ فإنه يمكن إعدام الفتاتين أو يمكن أن تصبحا في احسن الأحوال ضمن "حريم الخاطفين".

وقد انتقدت الأوساط السياسية التشيكية اعترافه هذا الذي جاء مخالفا لنفي نائب رئيس الحكومة رئيس حزب الشعب بافل بييلوبراديك  صحة معلومات المجلة، في حين قال رئيس الحكومة بوهسلاف سوبوتكا بأن على السياسيين حل المشاكل وليس التعليق  بطريقة  لا تساعد أحدا في مجال الأمن الوطني .

وقد حاول الرئيس زيمان تخفيف وقع  اعترافه بالقول مساء اليوم بأنه لم يؤكد المبلغ  وإنما رد على سؤال تحدث عن هذا الأمر،  كما أن لا أحد من السياسيين التشيك نفى هذا المبلغ  مما يعني أنه رقم حقيقي.

يذكر أن طالبة سألته عن رأيه في ما يقال بأن الدولة دفعت 145 مليون كورون مقابل إطلاق سراح الفتانين في حين رد هو بأن المبلغ كان 150 مليون  كورون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com