مساعٍ باكستانية وأفغانية لإطلاق مفاوضات مباشرة مع طالبان
مساعٍ باكستانية وأفغانية لإطلاق مفاوضات مباشرة مع طالبانمساعٍ باكستانية وأفغانية لإطلاق مفاوضات مباشرة مع طالبان

مساعٍ باكستانية وأفغانية لإطلاق مفاوضات مباشرة مع طالبان

أعلن وزير الخارجية الباكستاني عيزاز أحمد شودري أنه سيتم البدء قريبا بمباحثات مباشرة مع حركة طالبان الأفغانية، وقال شودري - وهو من أعضاء اللجنة الرباعية للسلام في افغانستان والتي اطلقت مبادرة لاقناع حركة طالبان بوضع السلاح- بأنه يتم حاليا بذل جهود مع جميع فصائل حركة طالبان الأفغانية لتوحيد صفوفها والمباشرة بمباحثات مع الحركة قبل نهاية الشهر الحالي.

وفي رده على سؤال خلال اجتماع مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأعيان حول ماهية الإجراءات التي سيتم اتخاذها إذا قامت بعض الفصائل برفض إلقاء السلاح، قال الوزير إن اللجنة الرباعية والتي تضم الولايات المتحدة الأميركية والصين وباكستان وأفغانستان قررت إعطاء فرصة للجهود المبذولة للوصول إلى المصالحة.

يذكر أن حكمت خليل كرزاي- وهو ممثل أفغانستان في اللجنة الرباعية- قال في شهر كانون الثاني: "إن الدولة سوف تشهد تغييرا خلال الشهرين المقبلين".

وكانت مبادرة اللجنة الرباعية قد بدأت بعد عودة رئيس هيئة الأركان في الجيش الباكستاني، الجنرال رحيل شريف من زيارة قام بها إلى كابول، حيث قال إن إسلام آباد ستعمل مع كابول لاتخاذ إجراءات ضد المجموعات المسلحة غير الراغبة في الانضمام لجهود السلام والمصالحة.

وكان التوصل لاتفاق لإحياء مباحثات السلام مع حركة طالبان الأفغانية قد تم خلال اجتماع بين الرئيس الأفغاني محمد أشرف غاني، ورئيس الوزراء الباكستاني محمد نواز شريف على هامش مؤتمر "قلب آسيا" الذي انعقد في إسلام آباد.

وتأمل باكستان من أفغانستان اتخاذ اجراءات ضد زعيم حركة "تحريك طالبان باكستان" الملا فضل الله، المسؤول عن بعض الهجمات التي ضربت باكستان، والذي تدعي إسلام آباد أنه يختبئ في أفغانستان.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com