الصين تدعو المشاركين في جنيف لإبداء جدية أكبر
الصين تدعو المشاركين في جنيف لإبداء جدية أكبرالصين تدعو المشاركين في جنيف لإبداء جدية أكبر

الصين تدعو المشاركين في جنيف لإبداء جدية أكبر

بكين- حثت الصين اليوم الخميس، المشاركين في محادثات السلام السورية على إظهار جدية أكبر بعد أن أوقف المبعوث الخاص للأمم المتحدة، محاولاته لإدارة المحادثات في أعقاب تقدم الجيش السوري مدعوما بغارات جوية روسية على حساب المعارضة شمالي حلب.

وأعلن المبعوث ستافان دي ميستورا أمس الأربعاء، توقفا لمدة 3 أسابيع في محادثات جنيف -وهي أول محاولة منذ عامين للتفاوض على إنهاء الحرب الدائرة في سوريا- قائلا إنهم بحاجة إلى مساعدة فورية من الداعمين الدوليين للأطراف المتحاربة وهم أساسا الولايات المتحدة وروسيا.

وقال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن محادثات السلام لن تكون أبدا سهلة لكن الصين مقتنعة دائما أنها السبيل الوحيد لحل القضية السورية بشكل نهائي.

وقال في إفادة صحفية يومية إن على جميع الأطراف أن تعمل جاهدة للحفاظ على الزخم في المحادثات.

وأضاف: "نحن حقيقة نأمل أن تتخذ جميع الأطراف المشاركة في محادثات السلام إجراءات استباقية لبناء الثقة وإظهار الجدية ومقابلة الآخر في منتصف الطريق والتعاون مع جهود الوساطة التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة".

ودعت الصين وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي مرارا إلى التوصل إلى تسوية للأزمة السورية عن طريق التفاوض.

وتميل الصين لترك أمور السياسة في الشرق الأوسط للأعضاء الدائمين الآخرين في مجلس الأمن وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا. وتعتمد الصين على المنطقة في إمدادات النفط.

لكن بكين بدت مهتمة بالتدخل في الفترة الأخيرة خاصة عندما دعت وزير الخارجية السوري وشخصيات بارزة من المعارضة وإن لم يكن في الوقت ذاته.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com