وزير الري العراقي: نعاني من أزمة المياه (فيديو إرم)‎

وزير الري العراقي: نعاني من أزمة المياه (فيديو إرم)‎

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - هناء عبد الفتاح

قال وزير الري العراقي، المهندس محسن الشمري، إن العراق لديها مشكلة كبيرة خاصة بالمياه، مع تركيا وإيران، حيث أن هاتين الدولتين، هما المنبع، التي تأتي منهما المياه للعراق، وهما الآن لا يضخان حصة العراق المناسبة من المياه.

وطالب الشمري، المجتمع الدولي بتقديم الدعم للعراق، للضغط على الدول، التي تقع في أعلى الحوض، لإطلاق الكميات المناسبة من المياه، التي تكفي الشعب العراقي، وهذه هي نفس المشكلة التي تعاني منها مصر مع إثيوبيا.

وقال في تصريحات إعلامية، خلال اجتماع الوزراء العرب، إنه يطالب بتجريم ومعاقبة كل من يستخدم عنصر المياه كسلاح في الحرب ضد الشعوب، لتجويعهم وكسرهم، وهذا ماحدث العام الماضي، عندما قطعت تركيا المياه، مؤكدًا أنه تم اتخاذ قرار في الجامعة العربية، مايو 2014، ينص على إدانة وتجريم استخدام المياه في الحرب، وتم التأكيد على ذلك في الاجتماع الوزاري.

وأضاف الشمري، أن قيام ثورات الربيع العربي، وظهور الجماعات الإرهابية، مثل داعش وغيرها، أثر كثيرًا على حصص المياه في الشعوب العربية، حيث غابت الدولة، ولم تستطع بسط يدها على كثير من المناطق، ما جعلت هذه الجماعات تتحكم في مناطق المياه التي تحت يدها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com