دي ميستورا: الحكومة السورية تبدأ محادثات السلام الجمعة

دي ميستورا: الحكومة السورية تبدأ محادثات السلام الجمعة

جنيف- قال مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، في بيان، إنه سيجتمع مع وفد الحكومة السورية في جنيف، الجمعة، لإطلاق أول محادثات للسلام منذ نحو عامين وسيجري محادثات مع مشاركين آخرين في وقت لاحق.

وأكد أن ”السيد دي ميستورا سيبدأ بالاجتماع مع وفد الحكومة، الجمعة، ويرأسه الممثل الدائم للجمهورية العربية السورية بالأمم المتحدة السيد بشار الجعفري“، لافتًا أن الاجتماعات ستتواصل مع مشاركين آخرين في المحادثات ومع ممثلين للمجتمع المدني فيما بعد؛ بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقال البيان ”كما أشار السيد دي ميستورا في المؤتمر الصحفي الذي عقده في 25 يناير ستكون هذه محادثات غير مباشرة، وهو ما يعني أن الأطراف ستجتمع معه كل على حدة“.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الجمعة، إنه سيكون من الصعب أن تحضر المعارضة السورية المعتدلة محادثات السلام التي تعقد في جنيف دون وقف لإطلاق النار لإيقاف القصف الروسي لمقاتليها.

وأكد ”إردوغان“ للصحفيين في أسطنبول، أن قصف روسيا المستمر لمناطق المعارضة على وجه الخصوص، يسبب مشكلة كبيرة للمعارضين“، وأضاف أن مشاركتهم بدون وقف إطلاق النار ”خيانة لمن يقاتلون“.

وعلى جانب آخر، قالت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إنه من غير المقبول أن تشارك جماعتا جيش الإسلام وأحرار الشام الإسلاميتان في محادثات السلام السورية التي تعقد في جنيف؛ بحسب وكالة الإعلام الروسية.