مقتل 750 صحفيا خلال العقد الأخير
مقتل 750 صحفيا خلال العقد الأخيرمقتل 750 صحفيا خلال العقد الأخير

مقتل 750 صحفيا خلال العقد الأخير

قتل خلال العشرة أعوام الماضية  750 صحفيا أثناء ممارستهم عملهم الصحفي، غير أن نسبة المراسلين الأجانب بينهم كانت 7%  فقط، أما البقية فهم صحفيون ينحدرون  من دول تشهد حروبا وصراعات  مختلفة.

مسؤول البرامج في منظمة اليونسكو الذي يتخصص بمجال حرية التعبير وأمن الصحفيين مينغ كووك ليم اعترف أن نسبة الكشف عن القتلى ضئيلة جدا إذ بلغت العام الماضي 8% ، أما قبل ذلك فكانت  نسبة الإيضاح 7% فقط .

وأشار في حديث لوكالة الأنباء السلوفاكية إلى أن منظمته تحاول عبر اتصالاتها  مع الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات المدنية في كل دولة  تأمين الحماية  بشكل قانوني للصحفيين، لافتا إلى وجود خطة عمل في إطار الأمم المتحدة  خاصة بأمن الصحفيين.

واعتبر أن عام 2012 كان من ناحية قتل  الصحفيين قياسيا، إذ قتل فيه 123 صحفيا ثلثهم لقي حتفه في سوريا ثم في الصومال وباكستان على التوالي، مشيرا إلى ان مقتل الصحفيين المحليين للأسف لا يجري الحديث عنه كثيرا على خلاف وضع المراسلين الأجانب.

ونبه إلى أن كثير  من الصحفيين المحليين في دولهم غير مدربين على تغطية الحروب والقلاقل والاحتجاجات، فضلا عن العمل في ظروف صعبة وخطيرة ولهذا فان عدد من يموت  منهم أكبر، كما  أن أغلب هؤلاء الصحفيين غير مؤمنين على حياتهم وبالتالي فان اقاربهم لا يحصلون بعد وفاتهم على أي مال يساعدهم في تأمين حياتهم  لاحقا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com