900 ألف أفغاني في إيران ”لن نطردكم، ارحلوا وحدكم“

900 ألف أفغاني في إيران ”لن نطردكم، ارحلوا وحدكم“

قالت إدارة شؤون المهاجرين في إيران إنّ أكثر من 900 ألف مهاجر أفغاني يعيشون في مختلف المحافظات الإيرانية، وفي كل يوم يعود 1500 أفغاني إلى بلادهم عبر حدود منطقة  دوغارون الحدودية بين أفغانستان وإيران بسبب ضنك المعيشة، وفق ما صرح به نائب إدارة شؤون المهاجرين محمد علي صالحي لوكالة ”إيرنا“ للأنباء، أمس الأحد، أثناء زيارته لمركز حدود دوغارون في مقاطعة تايباد.

وقال حسين شرافتي راد محافظ تايباد أثناء زيارة مركز الحدود إنّ أكثر من 85% من المهاجرين الأفغان يقصدون مركز حدود دوغارون للعودة إلى بلدهم، دون أن يشير إلى أسباب مغادرة إيران.

وكانت الحكومة الإيرانية قد أجبرت المهاجرين الأفغان على مغادرة طهران والعودة إلى بلادهم قبل سنوات بعد منعهم من دخول العديد من المحافظات الإيرانية وعدم السماح لهم بأخذ أي تصريح عمل يؤمن لهم قوتهم ومسكنهم.

وفي سياق متصل، قال مساعد وزير التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي في إيران محمد تقي حسيني في تصريحات سابقة إنّالأفغان ممنوعون من العمل في 16 محافظة إيرانية بما فيها المحافظات الغربية.

وأضاف حسيني أن عدم السماح للأفغان بالعمل في إيران مطابق للقوانين الدولية التي تخص عمل المهاجرين في الدول الأخرى، ويهدف إلى إدارة وتنظيم شؤون المهاجرين في المحافظات.

وفي تقرير وكالة ”إيرنا“ أيضاً، قال مدير شؤون المهاجرين في محافظة خراسان رضوي محمد عجيمي أثناء الزيارة الرسمية إلى مركز حدود دوغارون إنّ150 تصريح إقامة منحتها المحافظة للمهاجرين الأفغان وهي بهذا ثاني أعلى محافظة إيرنية تمنح تصريحات الإقامة بعد العاصمة طهران، ويصل عدد المقيمين في هذه المحافظة إلى 100 ألف مهاجر أفغاني منهم 60 ألف طالب علم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com