إيران تستعد لإجراء مناورات عسكرية في بحر عمان

إيران تستعد لإجراء مناورات عسكرية في بحر عمان

المصدر: القاهرة - محمود صبري

قال قائد البحرية الإيرانية، الأميرال حبيب الله سياري، اليوم الثلاثاء، إن البحرية الإيرانية ستجري مناورات عسكرية في بحر عمان والمحيط الهندي في 27 يناير الجاري.

وأكد سياري، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، أن التدريبات ستحمل اسم ”فيليات 94″، والتي ستغطي نحو 3 ملايين كيلو متر مربع في المياه الحرة، حيث ستجرى بإحدى المناطق بجوار مضيق هرمز والجزء الشمالي من المحيط الهندي.

وأشار إلى أن البحرية الإيرانية، منعت الأساطيل العسكرية الأجنبية من دخول المنطقة الآمنة، حيث تستعد الجمهورية الإسلامية لإقامة التدريبات البحرية هناك.

وأضاف أنه خلال التدريبات، ستختبر إيران صواريخ مختلفة، كما ستشارك في تلك التدريبات وحدات مختلفة، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الغواصات، والقوارب الصاروخية.

وتابع سياري، بأن الهدف من التدريبات هو إظهار قدرات وقوة البحرية الإيرانية، من حيث الحفاظ على الأمن في المنطقة.

وقال إن الجزء الشمالي من المحيط الهندي له أهمية كبيرة لإيران بسبب عبور البضائع عبر تلك المنطقة.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة، عززت البحرية الإيرانية من وجودها في المياه الدولية لحماية الطرق البحرية وتوفير الأمن للسفن التجارية وناقلات النفط.

وتماشيا مع الجهود الدولية لمكافحة القرصنة، تقوم البحرية الايرانية بتسيير دوريات لمكافحة القرصنة في خليج عدن منذ نوفمبر 2008، وذلك لحماية السفن المشاركة في التجارة البحرية، خاصة السفن وناقلات النفط التي تملكها أو تستأجرها إيران.

وبحسب وكالة الأنباء الأذربيجانية، تمكنت البحرية الإيرانية من إحباط العديد من الهجمات على ناقلات النفط الإيرانية والأجنبية خلال مهامها في المياه الدولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com