مدير وكالة الطاقة الذرية يصل طهران
مدير وكالة الطاقة الذرية يصل طهرانمدير وكالة الطاقة الذرية يصل طهران

مدير وكالة الطاقة الذرية يصل طهران

طهران- أعلن مصدر رسمي أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو وصل اليوم الأحد إلى طهران "للدفع باتجاه تقدم الحوار والتعاون" مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن امانو التقى صباح الأحد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف. ويفترض أن يجري محادثات مع الرئيس حسن روحاني ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي.

والوكالة التابعة للأمم المتحدة وتتخذ من فيينا مقرا لها، مكلفة بالتحقق من احترام إيران لتجميد نشاطاتها النووية الحساسة بموجب الاتفاق الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى.

واتفقت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) في 19 تموز/يوليو في فيينا على مهلة أربعة أشهر إضافية حتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر من اجل التوصل إلى اتفاق نهائي من شأنه أن يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية على الجمهورية الإسلامية.

وبعد سلسلة من ست جولات مفاوضات منذ شباط/فبراير يبدو أن الطرفين توصلا إلى تقريب مواقفهما حول بعض النقاط لا سيما مفاعل الماء الثقيل في اراك الذي يفترض أن ينتج البلوتونيوم الذي يندرج في تشكيلة القنبلة الذرية وحول الزيادة في عمليات تفتيش المواقع النووية الإيرانية.

وتستأنف المفاوضات قبل انعقاد الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة المتوقعة في 16 أيلول/سبتمبر.

وتأتي زيارة امانو فيما يفترض أن ترد إيران بحلول الاثنين 25 آب/أغسطس على أسئلة للوكالة الدولية تتعلق بأبحاث أجرتها الجمهورية الإسلامية حتى 2003 وربما بعدها في المجال النووي العسكري.

ونفت إيران باستمرار إجراء أبحاث مماثلة، تطرق إليها تقرير للوكالة في أواخر 2011، وأجمع الخبراء على تسميتها "الأبعاد العسكرية المحتملة" للبرنامج النووي الإيراني.

وصرح مصدر دبلوماسي في فيينا "يمكننا أن نأمل" أن تثمر زيارة امانو عن "تقدم" في هذه النقطة بالذات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com